اقتصاد

سيكلف أزيد من 25 مليار دولار.. مسؤول نيجيري: دول أبدت استعدادها لتمويل أنبوب الغاز المغربي النيجيري

سيكلف أزيد من 25 مليار دولار.. مسؤول نيجيري: دول أبدت استعدادها لتمويل أنبوب الغاز المغربي النيجيري

كشف الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية، مالام ميلي كياري، أن عدد من الدول، أبدت استعدادها لتمويل مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، معتبرا إياه “أحد المشاريع الأكثر طموحا”.

وقال المسؤول النيجيري إن الشركة المكلفة بتنفيذ المشروع “لديها مؤشرات قوية حول توفر التمويل، فالعديد من المؤسسات المالية تتفاوض بشأن ذلك، والعالم بحاجة للغاز وسيموله”.

وقال ميلي كياري في حديث لصحيفة “دايلي تروست ” النيجيرية، إن ” أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا بالنسبة لبلاده، والذي سيكلف أزيد من 25 مليار دولار، ولكن الأهم من ذلك أنه سيربط 11 بلدا في غرب إفريقيا بمصادرنا من الغاز “.

وبعد أن أبرز أهمية هذا المشروع الضخم، أكد الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية أن من شأن هذا المشروع ” تحقيق الازدهار حول نيجيريا “.

وأضاف “سنحقق علاوة على الازدهار حول نيجيريا، الأمن حولنا ونضمن سوقا لكمية هائلة من الغاز نتوفر عليها “، مشيرا إلى أن ” هذا الغاز سيجد طريقه إلى أوروبا “.

وبداية أبريل الفارط، أعلنت شركة النفط الوطنية النيجيرية (NNPCL)، والتي يرأسها كياري، استثمار 5ر12 مليار دولار لتأمين حصة 50 في المائة من القيمة الإجمالية لميزانية المشروع الإفريقي.

وأعلن وقتها أن المشروع وصل بالفعل للمرحلة الثانية من الدراسات التفصيلية قبل الإنجاز، ويخضع لتقييم الأثر البيئي، والاستطلاعات بشأن حقوق العبور.

ووفق ما أعلنته الحكومتان المغربية والنيجرية، من المتوقع أن يسجل هذا المشروع التاريخي رقما قياسياً كأطول خط أنابيب غاز بحري في العالم، وسيتولى تمويله من طرف شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم بتمويل المشروع بشكل مشترك وبحصص متساوية.

وتستغل شركة النفط الوطنية النيجيرية احتياطيات غاز طبيعي تبلغ أكثر من 200 مليار قدم مكعب ويمكن أن تصل إلى 600 مليار قدم مكعب، كما أن شبكة البنية التحتية لديها القدرة على نقل حوالي 6.9 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز لدعم توليد الطاقة.

ويعد خط أنابيب الغاز النيجيري-المغربي أحد المشاريع الرئيسية التي تربط البلدين عبر عدة دول في غرب إفريقيا.

ووصلت الدراسات المتعلقة بهذا المشروع الضخم لمرحلة متقدمة وتم التوقيع على مذكرات تفاهم في الأشهر الأخيرة تتعلق الأولى بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية.

ووُقّعت في الرباط في منتصف شتنبر مذكرة تفاهم حول مشروع أنبوب الغاز الذي يربط نيجيريا بالمغرب مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. وتشارك موريتانيا والسنغال أيضا في هذا المشروع.

وقال الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، “إنه مشروع من أجل السلام والاندماج الاقتصادي الإفريقي والتنمية المشتركة، مشروع من أجل الحاضر والأجيال القادمة”. وأضاف “نريده مشروعا استراتيجيا لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة”.

وتابع “بالنظر إلى البُعد القارّي لأنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، فإنّنا نعتبره أيضًا مشروعًا مهيكلًا يربط بين إفريقيا وأوروبا”.

والمشروع المغربي النيجيري يندرج في سياق جيوسياسي يطغى عليه طلب دولي قوي على الغاز والنفط وارتفاع في الأسعار على أثر الغزو الروسي لأوكرانيا. وتسعى دول عدة، خصوصا في أوروبا، إلى تقليل اعتمادها على روسيا.

ويبلغ طول مشروع أنبوب غاز نيجيريا – المغرب 6000 كيلومتر، ويمر عبر 13 دولة إفريقية على طول ساحل المحيط الأطلسي ويفترض أن يمدّ دولا غير ساحلية هي النيجر وبوركينا فاسو ومالي.

وينبغي أن يتيح المشروع نقل أكثر من 5000 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى المغرب. وبالتالي سيتم ربطه مباشرة بخط أنابيب المغرب-أوروبا (GME) وشبكة الغاز الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News