دولي

ليبيا.. عقيلة صالح يطالب بالإسراع في إنجاز قوانين الانتخابات

ليبيا.. عقيلة صالح يطالب بالإسراع في إنجاز قوانين الانتخابات

طالب رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الأحد، بسرعة إنجاز قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة لحل أزمة البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء عقده صالح، الأحد، مع الأعضاء الستة المنتخبين من مجلس النواب في اللجنة المشتركة مع المجلس الأعلى للدولة “6+6” المكلفة بإعداد القوانين الانتخابية.​​​​​​​

وفي 20 مارس، أعلن مجلس النواب اختيار “6” أعضاء ممثلين له في اللجنة المشتركة “6+6″، وحذا حذوه المجلس الأعلى للدولة.

وعقب تكليفهم، دعا ممثلو المجلس الأعلى للدولة خلال أول اجتماع لهم مع رئيس المجلس خالد المشري نظرائهم من ممثلي مجلس النواب للاجتماع في طرابلس الأسبوع الحالي إلا أن النواب لم يرد بعد.

وذكر بيان لمجلس النواب، الأحد، أن صالح “طالب خلال اللقاء الذي حضره نائبه الثاني عبد الهادي الصغير أعضاء اللجنة بضرورة التعجيل بالاجتماع مع اللجنة المشكّلة من مجلس الدولة”.

كما أكد لهم على ضرورة “سرعة إنجاز قوانين الانتخابات إيمانا بتحقيق إرادة مليونين وثمانمائة ألف ناخب في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية” وفق البيان.

وتشكيل لجنة “6+6” المشتركة نص عليه التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011).

والتعديل الدستوري الذي أقره مجلس النواب في 7 فبراير الماضي وصادق عليه مجلس الدولة في 2 مارس الماضي، جاء ليصبح “قاعدة دستورية” تجري عبرها الانتخابات بعد فشل مفاوضات سابقة لنحو عام بين المجلسين للتوافق على تلك القاعدة.

وتسعى اللجنة الجديدة بين المجلسين لإقرار قوانين انتخابية “توافقية ” تجري عبرها انتخابات تحل أزمة صراع حالي على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع عام 2022 برئاسة فتحي باشاغا، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News