جهويات | صحة

نقص الاوكسجين وارتفاع الاصابات يدفع الصحة لتزويد مستشفى أسفي

نقص الاوكسجين وارتفاع الاصابات يدفع الصحة لتزويد مستشفى أسفي

شهد المستشفى الإقليمي لأسفي صباح اليوم الأربعاء حركية غير عادية بعد وفاة 11 مريضا بجناح “كوفيد-19″ بالمستشفى  أمس من المحتمل أنها وفيات ناجمة عن نقص الأوكسجين في واقعة دفعت برلمانيين إلى مطالبة وزير الصحة بفتح تحقيق عاجل في ملابسات القضية.

هذا وحسب ما توصلت به مدار 21 فقد قامت وزارة الصحة بعد الاحتجاجات التي خاضتها عائلات وأقارب الضحايا أمام مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس ، بإرسال شاحنتين محملتين بقنينات الاوكسجين وتسريع وتيرة تثبيت مولد للاوكسجين داخل المستشفى والذي تصل سعته إلى 40 متر مكعب من الأوكسجين في الساعة، وهذا ما سيساعد في إنقاذ الأرواح التي لا زالت ترقد بهذا المستشفى.

حري بالذكر الى أن حاضرة المحيط عاشت يوما أسودا بسبب ارتفاع عدد الوفايات جراء وباء كورونا والذي جعل عدد من العائلات تحتج وتعبر عن سخطها وتدمرها من الوضعية المزرية التي يعرفها المستشفى الاقليمي بأسفي .

وطالب برلمانيون من العدالة والتنمية بآسفي بفتح تحقيق عاجل حول ظروف وملابسات هذه” الحادثة الأليمة”.

ودعا برلمانيو “البيجيدي” في ملتمس موجه لوزير الصحة خالد آيت الطالب، إلى ضرورة الإسراع بإيجاد الحلول الناجعة والفورية لمواجهة النقص الكبير في مادة الأكسجين التي باتت أكبر خطر يهدد حياة مرضى كوفيد 19 بالمدينة.

هذا، وانتشرت على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي “فيديوهات” توثق لاحتجاج عائلات المتوفين، والذين يرجعون أسباب الوفاة إلى عدم إسعاف المرضى بسبب نقص مادة الأكسجين بالجناح.

وكان عدد من المتتبعين للشأن المحلي بآسفي، قد دقوا ناقوس الخطر حول عدم كفاية التجهيزات الطبية الأساسية بهذا الجناح، خصوصا مع ازدياد عدد المرضى في الآونة الأخير نتيجة الإنتشار المهول لوباء “كوفيد – 19” بالمدينة ونواحيها.

في المقابل، نفت المديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي، خبر وفاة مرضى مصابين بكوفيد-19 جراء انقطاع الأوكسجين بآسفي، تفاعلا مع ما نشرته أمس الثلاثاء، بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد بلاغ للمديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي، أنه تم تزويد المستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي بالتجهيزات الضرورية من أجل التكفل بمرضى كوفيد-19، بما فيها الأوكسجين، مشيرا إلى أن جميع حالات الوفاة التي سجلتها الجهة “ناتجة عن مضاعفات المرض”.

وأبرز المصدر ذاته، أن وزارة الصحة تسهر وتحرص على تزويد جميع المصالح الاستشفائية بكل ما يلزم من أجل تدبير الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News