اقتصاد

يشارك به 54 بلدا.. نقص البنية السياحية بورزازات يهدد تنظيم ماراطون الرمال ويسائل الوزيرة عمور

يشارك به 54 بلدا.. نقص البنية السياحية بورزازات يهدد تنظيم ماراطون الرمال ويسائل الوزيرة عمور

يواجه منظمو ماراطون الرمال مشاكل حقيقية تهدد بنسف جهودهم وإلغاء تنظيم الدورة الـ37 لهذا السباق، المقام ما بين 21 أبريل و1 ماي، بالعديد من المدن، وذلك بسبب نقص البنية السياحية بورزازات، وتراجع أحد الفنادق عن حجوزات الغرف، يومي 29 و30 أبريل، بسبب تزامن الحدث مع تصوير أحد الأفلام الأجنبية بالمناطق، الأمر الذي يهدد بالإضرار بصورة المغرب ومدينة ورزازات.

وسبق أن أثارت وكالة الأسفار المنظمة لهذا الحدث، الذي يحظى بالرعاية الملكية، بمدينة ورزازات، هذه الإشكال مع السلطات الإقليمية لورزازات من خلال مراسلة عامل الإقليم، بتاريخ 1 فبراير 2023، ثم توجيه مراسلة تذكيرية بتاريخ 13 فبراير 2023، لطلب التدخل بعد تراجع الفندق عن الحجوزات التي تم طلبها قبل سنة.

وذهبت مصادر إلى أن السبب في هذا المشكل هو النقص الكبير في البنيات السياحية بمدينة ورزازات، لا سيما بعد إغلاق فنادق، تحت تأثير الأزمة الصحية لجائحة كورونا، وعدم عودتها بعد تخفيف القيود الصحية، حيث تفيد المعطيات أن حوالي 20 فندقا أغلقت أبوابها في غضون السنوات الماضية، ما يعني نصف الفنادق بالمدينة، مما يخلق خصاصا كبيرا في بنية الاستقبال في حال تزامن مجموعة من الأحداث بالمدينة.

ويعد ماراطون الرمال موعدا سنويا يجمع الآلاف من المشاركين من مختلف القارات، من هواة رياضات المغامرة والتحمل، حيث سيخوضون التحدي في قلب الصحراء المغربية، الأمر الذي يسائل وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، ويدعو إلى تدخلها من أجل حل ظرفي لإنقاذ الماراطون، وحل آخر شامل لإنهاء مشكل نقص البنيات السياحية بالمدينة.

وقالت وكالة الأسفار المنظمة لحدث ماراطون الرمال، لأكثر من 25 عامًا في ورزازات، في مراسلة إلى عامل الإقليم، أن هذه السنة يتم الاحتفال بالذكرى السنوية السابعة والثلاثين لهذا الحدث، الذي تم تنظيمه تحت رعاية الملك محمد السادس، بمشاركة أكثر من 1600 شخص من 54 جنسية، بمن فيهم 1200 مشارك و400 منظم وحوالي ثلاثين صحفيًا محليًا ودوليًا.

وأضافت مراسلة المنظمين إلى عامل الإقليم أنه “هذه السنة وعلى الرغم من إغلاق مؤسستين فندقيتين، إلا أننا قبلنا التحدي من أجل الاحتفاظ بامتياز استضافة هذا الحدث المرموق، والذي لديه أثره التجاري على الفنادق والمطاعم والحرفيين وجميع وسائل النقل خلال فترة تنظيمه”.

وأبرز المنظمون، ضمن المراسلة نفسها، أنه سبق لهم حجز غرف في جميع الفنادق دون استثناء قبل سنة، وهي الفنادق البالغ عددها 9 فنادق، غير أنهم تفاجؤوا خلال شهر فبراير، بأن أحد الفنادق حجز جميع غرفه لصالح إنتاج فيلم سينمائي أجنبي.

وأكدت وكالة الأسفار نفسها أن ذلك “تسبب لنا في كارثة حقيقية فيما يتعلق بحدثنا على الرغم من تذكيرنا لمدير الفندق الجديد، هذا الأخير يرفض التفاعل رغم تبادلاتنا منذ سنة تقريبا، ويصر على عدم احترام التزاماته، مع العلم أننا نحجز هذا الفندق كل عام منذ عام 2007 وأنه لم يكن لدينا أي سوء فهم لمدة 15 عامًا متتالية”.

وأوردت المراسلة نفسها أنه في مواجهة مثل هذا الموقف وإذا لم يعيد الفندق تأكيد حجز غرفنا، في 29 و30 أبريل 2023، أي 160 غرفة، فإن الماراكون برمته مهدد بتغيير الوجهة إلى الأبد، ما يؤثر سلبا على صورة ورزازات وأيضاً وجهة المغرب، مطالبين عامل الإقليم التدخل لمعالجة هذه المشكلة الهائلة حتى يمكن تجنب مثل هذه الكارثة، على حد وصف المراسلة.

وستقام النسخة السابعة والثلاثون من ماراطون الرمال  في الفترة ما بين 21 أبريل و1 ماي 2023 في قلب الصحراء المغربية، والتي تشهد رقما قياسيا غير بمشاركة 1200 عداء من 54 جنسية، حيث سيقطع المشاركون 250 كلم موزعة على 6 مراحل.

وتتميز هذه الدورة من الماراطون بكثير من التشويق والإثارة، لا سيما مع سعي رشيد المرابطي، الفائز بتسع دورات سابقة، إلى معادلة الرقم القياسي للعداء لحس أحنصال، الفائز بهذا اللقب 10 مرات.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. لقد تم اغلاق القصبة السياحية من طرف رئيس الجماعة الترابية لسوق الخميس وجاء هدا الاغلاق انتقامي واستعمل الشط في السلطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News