مجتمع

بنسعيد يكشف إعداد مشروع لتفادي تكرار مأساة محاولة انتحار مسرحي مغربي

بنسعيد يكشف إعداد مشروع لتفادي تكرار مأساة محاولة انتحار مسرحي مغربي

بأول تعليق له على محاولة، انتحار فنان مسرحي اليوم الاثنين، عبر إضرام النار بجسده أمام مقر وزارة الثقافة بالرباط، تأّسف وزير الثقافة والشباب والتواصل محمد مهدي بنسعيد لهذا الحادث، وقال إن “معاناة المسرحي المذكور، تعود إلى عدد من الاشكاليات  التي دفعته إلى الاقدام على محاولة الانتحار”.

وأكد بنسعيد، خلال حلوله مساء اليوم الاثنين ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني، ضمن سلسة البرامج الحوارية التي تنظمها المؤسسة في إطار مبادرة “أحبك وطني”،  أن مصالح وزارة الثقافة تتابع عن كثب الوضع الصحي لهذا الفنان الذي واكبته الوزارة منذ سنتين باعتبار أن الحكومة الحالية هي أول من قدمت له الدعم.

ولتفادي تكرار من هذه الحوادث، كشف وزير الثقاف، عن اشتغال الوزارة على إخراج مشروع قانون جديد، يتعلق بجمعية الأعمال الاجتماعية للفنانين والتي ستناط بها مهمة العناية بالأوضاع الاجتماعية لمختلف الفنانين المغاربة، مشيرا إلى أن هذا المشروع تتم حاليا مناقشته مع الأمانة العامة للحكومة، قبل عرضه على أنظار مجلس الحكومة للمصادقة.

وأوضح الوزير، أنه قبل وقوع حادث إضرام النار من قبل الفنان المسرحي المذكور، كان يناقش اليوم مع مسؤولي الوزارة الامكانيات المادية التي يتعين أن يتم تخصيصها لهذه المؤسسة وذلك في حدود تتراوح ما بين 30 إلى 40 مليون درهم بأول انطلاق للمشروع لمواكبة مختلف الاشكاليات التي يواجهها الفنان المغربي

وأشار إلى أن هذه المؤسسة تستهدف توفير معاش محترم للفنان بعد نهاية مساره الفني، لافتا إلى أنه أول نقطة تمت مناقشتها ضمن البرنامج الانتخابي لحزبه في قطاع الثقافة سنة 2021، كانت هي هذا المشروع، حيث أنه كان صفوف في المعارضة يندد بهذه الاشكاليات الاجتماعية التي تؤرق الفنان المغربي.

وشدد المسؤول الحكومي،  حرص الوزارة على وضع حد لتكرار مثل هذه المأساة حتى لا نسمع بعد ذلك أن فنانين قدموا الكثير للساحة الفنية الوطنية يمدون أيديهم من أجل الحصول على الدعم، مضيفا “نسعى لمواكبة هذه الأوضاع الاجتماعية لكي لا نعطي انطباع بأن المغرب لا يلقي بالا لعدد من المواطنين الذي أفنوا عمرهم في خدمة الثقافة الوطنية”.

في غضون ذلك، كشفت مصادر جيدة الاطلاع لجريدة “مدار21“، الإلكترونية، عن أسباب إضرام متقاعد النار في جسده صباح اليوم الإثنين 27 مارس الجاري، أمام مبنى وزارة الثقافة بالرباط، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى خلاف بينه وبين وزارة الثقافة بشأن شراء عروض مسرحية.

وقالت مصادر الجريدة، إن المعني بالأمر، كان موظفا بمسرح محمد الخامس بالرباط، وسبق له أن زاولة مهمة “شاوش” قبل أن يدخل عالم المسرح ويحال على التقاعد بتاريخ أكتوبر 2021، مضيفة أن الوزارة الوصية اشترت منه خلال الآونة الأخيرة عرضين مسرحيين، طبقا للقوانين الجاري بها العمل

هذا، وأعربت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن أسفها العميق للحادث المأساوي المتمثل في إقدام شخص على إضرام النار في جسده أمام الباب الرئيسي للوزارة – قطاع الثقافة، اليوم الإثنين، موضحة أن الأمر يتعلق بموظف متعاقد بمسرح محمد الخامس بالرباط، أحيل على التقاعد، ويشتغل في نفس الوقت، في الفن المسرحي.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها أخذت علما بالحادث المؤسف الذي وقع، صباح اليوم، حيث أقدم شخص على إضرام النار في جسده أمام الباب الرئيسي للوزارة – قطاع الثقافة.

وأعربت الوزارة عن “أسفها العميق لهذا الحادث المأساوي، وتتمنى الشفاء العاجل لهذا المواطن، الذي نقل لتلقي العلاجات بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط”، معبرة عن “تضامنها الكامل مع المواطن وأسرته، جراء ما حدث، مهما كانت الظروف والخلفيات والدوافع وراء هذا الحادث”.

وأوضحت الوزارة أن الأمر يتعلق بموظف متعاقد بمسرح محمد الخامس بالرباط، أحيل على التقاعد في أكتوبر 2021، ويتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون، ويشتغل في نفس الوقت، في الفن المسرحي.

وتابعت أنه سبق للشخص المذكور، أن تقدم بطلب شراء عروض مسرحية، وهو ما تمت الموافقة عليه، حيث قامت الوزارة بشراء عرضين مسرحيين سنة 2022 كما وافقت على شراء عرض مسرحي برسم 2023. وسبق أن قدم هذه العروض بكل من مدينتي مشرع بلقصيري وسلا.

وخلصت الوزارة إلى أنها تتابع “حالة الشخص المذكور، لحظة بلحظة، حيث تم إيفاد مسؤول بقطاع الثقافة لتتبع حالته الصحية بالمستشفى، وتتمنى له الشفاء العاجل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News