صوت الجامعة

أشغاله بلغت 40%.. المركب الجامعي بالحسيمة سيكلف 40 مليار سنتيم

أشغاله بلغت 40%.. المركب الجامعي بالحسيمة سيكلف 40 مليار سنتيم

أكد بلاغ لرئاسة جامعة عبد المالك السعدي أن إحداث المركب الجامعي بالحسيمة، بكلفة 40 مليار سنتيم، يشكل إطارا مرجعيا لملاءمة الخريطة الجامعية مع رهانات الجهوية المتقدمة.

وأوضح بلاغ لرئاسة الجامعة، اليوم الخميس، أن المركب الجامعي، فور الانتهاء من الأشغال به، سيشكل إطارا مرجعيا مهما لملاءمة الخريطة الجامعية مع رهانات الجهوية المتقدمة وتطوير العرض البيداغوجي والبحث العلمي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عبر إحداث مسالك مبتكرة تروم المساهمة في التطور السوسيو-اقتصادي للمغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأبرز البلاغ أن إحداث المركب الجامعي بالحسيمة يأتي أيضا “تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويهدف إلى تطوير العرض البيداغوجي وتعزيز البنية التحتية للجامعات في أفق تحسين ظروف الدراسة والبحث العلمي”.

كما يأتي إحداث المركب الجامعي بالحسيمة ، وفق البلاغ ،”تفعيلا لسياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الخاصة بالرفع من الطاقة الاستيعابية للجامعات”.

وأشار البلاغ الى أنه تمت برمجة هذا المشروع بغلاف مالي قدره 400 مليون درهم، منها 100 مليون درهم مخصصة للحي والمطعم الجامعيين، وبلغ مجموع الصفقات الملتزم بها إلى حدود اليوم 270 مليون درهم، ووصلت نسبة تقدم الأشغال إلى حدود اليوم حوالي 40 في المئة.

كما أشار البلاغ الى أن المركب الجامعي المعني ، الذي تقدر طاقته الاستيعابية بحوالي 4000 مقعدا، يمتد على مساحة 56 هكتارا، ويضم بالإضافة الى البنيات البيداغوجية والمختبرات والبنايات التقنية والرياضية والاجتماعية والثقافية، حيا جامعيا بطاقة استيعابية تناهز 1400 سريرا ومطعما جامعيا.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. نطالب بالتراجع عن الغاء مشروع الكلية المتعددة التخصصات بمدينة تنغير. فمدينة تنغير بحاجة إلى مؤسسة جامعية كباقي الاقاليم والعمالات المغرب. رافة بطلبة اقليم تنغير الدين ينتقلون للدراسة باكادير و مراكش… وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News