دولي | مجتمع

“سينوفارم” تعقد اتفاقا مع بنغلاديش لإنتاج 15 مليون جرعة شهريا من اللقاح

“سينوفارم” تعقد اتفاقا مع بنغلاديش لإنتاج 15 مليون جرعة شهريا من اللقاح

وقعت شركة “سينوفارم” الصينية مذكرة تفاهم مع حكومة بنغلاديش وشركة الأدوية المحلية الرائدة “انسيبتا”، بشأن الإنتاج المشترك للقاحات المضادة لكوفيد-19، وفق ما أفاد أمس الثلاثاء تلفزيون الصين المركزي “سي سي تي في”.

وذكر المصدر ذاته، أنه تم توقيع هذه الاتفاقية في بكين ودكا عبر تقنية الفيديو، إذ أقيمت مراسم التوقيع في قاعة المحاضرات بكلية الطب في بنغلاديش بحضور وزير الصحة البنغلاديشي زاهد مالك، والسفير الصيني لدى بنغلاديش لي جي مينغ، ورئيس مجلس إدارة شركة “انسيبتا” عبد المقتدر.

ووفقا للاتفاقية، سيتم إنتاج اللقاح بالتعاون مع “سينوفارم” و”انسيبتا”، حيث ستقوم “انسيبتا” بإعادة تعبئة المنتجات شبه المصنعة في بنغلاديش. وفي المرحلة الأولى ستعيد تعبئة 5 ملايين جرعة من لقاح فيروس كورونا شهريا، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج المستقبلي إلى 15 مليون جرعة شهريا.

وقال وزير خارجية بنغلاديش إنه من خلال توقيع هذه الاتفاقية “نخلق تقدما جديدا للشراكة والصداقة بين بنغلاديش والصين”، مضيفا “نحن نعلم أنه لا يمكن القضاء على فيروس كورونا من هذا الكوكب إلا من خلال التعاون والشراكة”.

من جهته، أكد السفير الصيني أن “الغرض الوحيد للصين هو جعل اللقاحات منفعة عامة في متناول الجميع في العالم”.

وقال إن “نقطة البداية بالنسبة للصين تتمثل في جعل اللقاحات منفعة عامة عالمية تخدم حقا مصالح الناس وتساعد العالم على هزيمة الوباء في وقت مبكر”.

وأضاف أنه “لتحقيق ذلك، ستتخذ الصين مزيدا من الإجراءات. وسنواصل زيادة الطاقة الإنتاجية بشكل مطرد، وتقديم المزيد من إمكانية الوصول والقدرة على تحمل التكاليف لتلبية احتياجات البلدان النامية بما في ذلك بنغلاديش”.

وتعد الصين أحد شركاء بنغلاديش في التعاون في مجال اللقاحات، حيث أعطت الصين 2,1 مليون جرعة من لقاحات “سينوفارم” إلى بنغلاديش، وستوفر حوالي 3,4 مليون جرعة إضافية للبلاد من خلال “خطة تنفيذ التطعيم ضد كوفيد-19”. بالإضافة إلى ذلك، ستدخل 8 ملايين جرعة أخرى إلى سوق بنغلاديش كمشتريات تجارية.

يذكر أن الصين قدمت لقاحات لأكثر من 100 دولة كمساعدة طبية وصدرت اللقاحات إلى أكثر من 60 دولة، كما ساهمت  بأكثر من 800 مليون جرعة من اللقاحات لمكافحة الوباء العالمي، لتحتل المرتبة الأولى في العالم، بحسب معطيات رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News