حوارات | صحة

بروفيسور مغربي لـ”مدار21″: جرعة واحدة من لقاح كورونا تكفي لهذه الفئة

بروفيسور مغربي لـ”مدار21″: جرعة واحدة من لقاح كورونا تكفي لهذه الفئة

قال البروفيسور المغربي عبد الله بادو إن جرعة واحدة من لقاح كورونا كوفيد 19، بجميع أنواعه، تكفي لمن أصيب في فترة سابقة بالفيروس.

وأوضح الأستاذ الباحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تصريح ل”مدار 21″، أن عدد من الدول وأبرزها فرنسا بدأت في إعطاء جرعة واحدة من اللقاح للمصابين السابقين بالفيروس.

وتابع البروفيسور بادو في حديثه للجريدة “قمنا ( جامعة الحسن الثاني) و بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، بدراسة للتعرف على نسبة المناعة الجماعية لدى سكان جهة الدارالبيضاء سطات، غير الملقحين وغير حاملين للفيروس، والتي كشفت أن نسبة المناعة الجماعية لدى سكان الجهة بلغت 40 في المائة.

 

 

وأشار الأستاذ الباحث، أن الدراسة شملت عينة كبيرة من سكان الجهة مكونة من 250 ألف شخص تقريبا، من شهر يونيو 2020 إلى ماي 2021، أي مدة 12 شهرا، وأسفرت هذه الدراسة عن نتائج مهمة، إذ تبين في الموجة الثانية للجائحة، التي امتدت من خلال النتائج في جهة الدارالبيضاء من يوليوز 2020 إلى يناير 2021، عن ارتفاع في الحالات الجديدة من المصابين بالمرض، التي سجلت في شهري أكتوبر ونونبر.

“عند متابعة نسبة الأشخاص الذين تطورت لديهم مضادات الأجسام ضد الفيروس في هذه الفترة (نسبة المناعة الجماعية) تبين أن النتائج كانت لافتة جدا، إذ اكتشفنا زيادة تدريجية في هذه النسبة من يونيو 2020 إلى دجنبر 2020، وبعد ذلك استقرت نسبة المناعة الجماعية في 40 في المائة تقريبا، وظلت على هذا الحال على مدى الشهور الموالية إلى حدود نهاية دراستنا في ماي 2021، التي خلالها كان تطور وتكوين المناعة الجماعية في قمته عندما كانت حركية الفيروس وانتقاله بين الأشخاص كبيرة، وذلك مع حدوث الموجة الثانية من الجائحة، وبعد ذلك استقرت النسبة في 40 في المائة بعد انتهاء الموجة الثانية وتضاؤل حركية وانتقال الفيروس بين الأشخاص” يضيف الأستاذ الباحث في علم المناعة.

وقال بادو إن تعميم مثل هذه الدراسة في مختلف الجهات، سيمكننا من دراسة الوضعية المناعية لكل جهة على حدة، وبالتالي العمل على بلورة استراتيجية تمكننا من بلورة وتسريع وتيرة حملة التلقيح، وبالتالي الاقتراب بسرعة أكبر من المناعة الجماعية، “وبعملية حسابية بسيطة وإذا قمنا بالاستقراء للنسبة المستخلصة من الدراسة (40 في المائة) على المغرب بأكمله، فإننا نتحدث عن توفير 12 مليون جرعة”.

وشدد الكاتب العام للجمعية المغربية لعلم المناعة و عضو المكتب التنفيذي للفديرالية الإفريقية لجمعيات علم المناعة، على أن الوصول إلى المناعة الجماعية يعتبر بإجماع العلماء والأطباء السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة. وأضاف الباحث في علم المناعة أن المستوى المطلوب للبقاء تحت عتبة المناعة الجماعية يعتمد على رقم تكاثر المرض المسمى بـ”0ـ غ”، أي عدد الأفراد (غير الممنعين)، الذين يمكن أن يصابوا بالعدوى بعد الالتقاء بالفيروس، وكلما ارتفع معدل التكاثر كلما زادت النسبة المائوية للأشخاص الذين يجب تحصينهم.

وبدأ المغرب تطعيم الفئة البالغة من العمر أكثر من 65 عاما، في 12 فبراير الماضي ،ثم انتقل إلى الفئات الأخرى على مراحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News