جهويات

حملة للتبرع بتزنيت للرفع من مخزون الدم

حملة للتبرع بتزنيت للرفع من مخزون الدم

نظمت بإقليم تزنيت، حملة للتبرع بالدم تحت شعار “قطرة دم تعادل حياة”، وذلك بمبادرة من جمعية “أناروز” الإقليمية للتبرع بالدم، احتفالا باليوم الوطني للسلامة الطرقية (18 فبراير من كل سنة).

وتندرج هذه المبادرة، التي حضرها على الخصوص، عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، في إطار المساهمة في الرفع ودعم المخزون الإقليمي والجهوي من هذه المادة الحيوية، الذي سجل نقصا داخل مراكز تحاقن الدم، بسبب تراجع عدد المتبرعين.

وبالمناسبة، قال رئيس الجمعية المنظمة، لحسن ضروف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه العملية تأتي لدعم جهود وزارة الصحة في هذا الصدد، وتقديم المساعدة للمرضى الذين يحتاجون إلى هذه المادة، وكذا دعم مخزون الدم الذي يعرف خصاصا.

وأضاف أن إقبال المواطنين على التبرع بالدم يبعث على الارتياح، كما أنه يعكس ثقافة المواطنة والتطوع وقيم التضامن داخل المجتمع.

وتوخت هذه الحملة التي احتضنها فضاء المحطة الطرقية لتزنيت، رفع مستوى الوعي بأهمية ودور التبرع بالدم لإنقاذ حياة المصابين والمرضى والمحتاجين لهذه المادة، وكذا ترسيخ القيم الإنسانية النبيلة في التعاون والتضامن بين أفراد المجتمع المحلي.

وتهدف هذه المبادرة الإنسانية إلى تعزيز قيم التضامن والمواطنة بين المواطنين، والتوعية بأهمية التبرع بالدم على المستوى الإقليمي والجهوي، وبالتالي إنقاذ العديد من المرضى الذين يحتاجون إلى قطرات الدم.

وبادر العشرات من المواطنين، بشكل تطوعي، إلى المشاركة في هذه الحملة الإنسانية، معبرين عن سعادتهم بالمشاركة في هذه المبادرة، وداعين إلى الإقبال على حملات التبرع بالدم لتعزيز المخزون الجهوي والوطني وتلافي النقص المسجل على هذا المستوى.

وجرت الحملة بشراكة مع جمعية “الأنوار” النسائية والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، وبنك الدم بالمركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الأول، وبتنسيق مع السلطات المحلية.

وبحسب المختصين، فإن التبرع بالدم بشكل منتظم يساعد على التقليص من سمك الدم، مما يسمح بالتدفق عبر الأوعية الدموية للوصول إلى القلب، ومن شأنه التقليل أيضا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يذكر أن منتجات الدم توصف بشكل أساسي للنزيف والسرطانات وأمراض الدم، ويستدعي علاج هذه الأمراض، حسب الحالات، عمليات نقل دم منتظمة، وبكميات كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News