دولي

روسيا تطرد صحفية “بي بي سي” مدى الحياة

روسيا تطرد صحفية “بي بي سي” مدى الحياة

أعلنت مراسلة شبكة “بي بي سي”، التي قررت موسكو طردها، أنها أُبلغت بعدم السماح لها مطلقا بالعودة إلى روسيا، معتبرة ذلك “علامة واضحة” على تدهور حرية الصحافة في البلاد.

ذكرت محطة “روسيا 24” التلفزيونية، مساء أول أمس الخميس، أن تأشيرة دخول الصحافية البريطانية تنتهي صلاحيتها في 31 غشت وأنها لن تُجدّد، في تدبير اعتُبر ردا على الضغوط البريطانية المزعومة على وسائل الإعلام الروسية في المملكة المتحدة.

وقالت سارة رينسفورد لشبكة “بي بي سي” إن المسألة “لا تتعلق في عدم تجديد تأشيرتي، على الرغم من أن الأمر يبدو كذلك من الناحية الفنية، إنني مبعدة وتم إبلاغي أنني لن أتمكن مطلقا من العودة.”

وأعربت عن “بالغ حزنها” لمغادرتها بشكل مفاجئ بلدا قضت فيه ما يقرب من ثلث حياتها وتتحدث لغته.

من جهتها، ربطت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قرار موسكو “بالإهانات التي تعرض لها المراسلون الروس في بريطانيا بالنسبة إلى إصدار التأشيرات”.

وأوضحت رينسفورد أنها أحيطت علما بأن السبب وراء ذلك يعود لعدم تمديد تأشيرة صحافي قبل عامين، علاوة على العقوبات البريطانية ضد الروس بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الشيشان أو بسبب الفساد.

ولطالما انتقدت السلطات الروسية علنا تغطية وسائل الإعلام الغربية للأحداث في روسيا، معتبرة أن المقالات والتحقيقات معادية لروسيا، لكن طرد الصحافيين ظل أمرا نادرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News