دولي

الجزائر تتجاهل يد المغرب الممدودة وتوافق على مساعدة مستعمرها السابق

الجزائر تتجاهل يد المغرب الممدودة وتوافق على مساعدة مستعمرها السابق

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إن بلاده تتضامن مع الجزائر في ظل ما تشهده من حرائق غابات بمناطق مختلفة، معلنا وصول طائرتين من طراز “كندير” لأجل المساعدة على الإخماد.

وكان ماكرون قد أعلن أمس على حسابه في تغريدة على “تويتر”، أن فرنسا تتضامن “بلا أي تحفظ مع أصدقائها الذين يواجهون وضعا مأساويا.. وأقدّم دعمي الكامل للشعب الجزائري، وسنرسل اليوم طائرتين من طراز “كندير” المخصصة لإخماد الحرائق وطائرة قيادة إلى منطقة القبائل التي تلتهمها حرائق مستعرة.”

وصول طائرتين فرنسيتين إلى منطقة الحرائق، يأتي تزامنا مع تجاهل المسؤولين الجزائريين للمساعدة التي قدمها المغرب، بتعليمات من الملك محمد السادس أمس الأربعاء، حيث أشار بلاغ لوزارة الخارجية المغربية أن طائرتين من طراز كندير، معبئة وجاهزة لتقديم المساعدة “وتنتظر فقط موافقة السلطات الجزائرية.”

وبسبب حرائق الغابات المستعرة التي اندلعت ومنذ مساء الإثنين الفارط، في عدة مناطق في الجزائر، لقي 69 شخصا مصرعهم لحد الساعة، من بينهم 28 عسكريا.

وكان كمال بلجود، وزير الداخلية الجزائري، قد صرّح بأنه “لا يستبعد أن تكون أياد إجرامية قد تسببت في الحرائق”، مشيرا إلى أنه “يستغرب اندلاع أزيد من 50 حريقا في نفس التوقيت”، وتحدث عن “حاقدين على الجزائر يصرَون على تحطيمها بكل الوسائل، لكن نملك الرجال للتصدي لهم.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News