تكنولوجيا

الأنترنيت عبر الأقمار الاصطناعية.. شركة إيلون ماسك تنتظر الترخيص لإطلاق خدماتها بالمغرب

الأنترنيت عبر الأقمار الاصطناعية.. شركة إيلون ماسك تنتظر الترخيص لإطلاق خدماتها بالمغرب

تريد شركة “ستار لينك” التي توفر خدمات الإنترنت عبر شبكة ضخمة من الأقمار الصناعية، والتابعة للملياردير إيلون ماسك إطلاق خدماتها في المغرب في عام 2023، حيث تنتظر التراخيص التنظيمية من المغرب للشروع في إطلاق خدماتها.

ومن المقرر أن تطلق شركة “ستار لينك” التابعة للملياردير إيلون ماسك خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في 23 دولة أفريقية في عام 2023، بما في ذلك المغرب، حيث قامت الشركة بوضع جدول زمني للإطلاق بناءً على الوقت المستغرق للحصول على التراخيص التنظيمية اللازمة في البلدان المعنية.

ويذكر أن خدمات “ستار لينك” متاحة الآن في جميع القارات. ذلك أنه في جميع أنحاء العالم، تجاوز عدد مجموعات الاتصال للوصول إلى “ستار لينك” المليون في سبتمبر الماضي. وتم إطلاق خدمة شركة إيلون ماسك في نهاية عام 2020، وهي توفر الوصول إلى الإنترنت، لا سيما في المناطق التي لا تغطيها شبكات الهاتف الأرضي والهاتف المحمول بشكل جيد.

واستمرت شركة “سبايس إكس”، الشركة الأم، في توسيع خدمة “ستار لينك”، حيث قامت بنشر أكثر من 3000 قمر صناعي من منذ عام 2019 وتقوم بالإطلاق حوالي مرة واحدة في الأسبوع بصواريخ Falcon 9 الخاصة بها لتسريع نشر كوكبة من الأقمار الصناعية، ولا تنوي الشركة التوقف عند هذا الحد لأنها تخطط لإطلاق ما يصل إلى 42000 قمر صناعي من أجل تقديم أنترنيت واسع النطاق من الفضاء، لأن الإرسال المنتظم للأقمار الصناعية الجديدة ضروري للحفاظ على جودة خدمة كافية.

وكجزء من طموح شركتها الأم “سبايس إكس” لتعميم الأنترنيت في كل مكان على الكوكب، بما في ذلك المناطق النائية، والتي يصعب بالتالي الوصول إليها من طرف شركات الاتصالات، تعتزم “ستار لينك” متابعة استراتيجيتها للتوسع الأفريقي أكثر من أي وقت مضى.

وفي عام 2021، بدأت الشركة في استكشاف سوق الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الأفريقي، والدخول في مفاوضات مع سلطات بعض الدول الأفريقية من أجل الحصول على التراخيص اللازمة لتقديم خدماتها هناك، وحصلت الشركة بالفعل على تراخيص في موزمبيق ونيجيريا وملاوي في فبراير ومايو وأكتوبر 2022 على التوالي.

وبالنسبة لعام 2023، تطمح شركة إيلون ماسك إلى أكبر من ذلك بكثير، حيث أعلنت عن إطلاق خدماتها في 23 دولة أفريقية، بما في ذلك المغرب. ولهذا الغرض، فقد وضعت جدولًا زمنيًا للإطلاق بناءً على الوقت المستغرق للحصول على التراخيص التنظيمية اللازمة في البلدان المعنية.

وتعد المملكة المغربية وموريتانيا الدولتان الوحيدتان المتوفرتان في موقع “ستار لينك” حاليا، حيث شرعت شركة الملياردير إيلون ماسك في دعوة المستهلكين المغاربة لطلب حجز”ستار لينك” الخاص بهم، موضحة “تستهدف “ستار لينك” التغطية في منطقتك في عام 2023. ويخضع التوفر على الخدمة لموافقة الجهات التنظيمية. وستتم معالجة الطلبات بترتيب وصولها، وفقًا لمبدأ “من يأتي أولاً يستفيد أولاً”، وتطلب الشركة إيداع 99 دولارًا لها للحجز.

واعتبارًا من سبتمبر 2021، كانت خدمة “ستار لينط” تقدم لعملاء في اثنتي عشرة دولة، وزاد العدد إلى 25 دولة بحلول فبراير 2022. واليوم، الشبكة متاحة في حوالي 40 بلد. بالإضافة إلى الولايات المتحدة وأجزاء من أستراليا، فإن خدمة الشركة تشمل أيضًا المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، وخارج أوروبا، أجزاء من تشيلي والبرازيل. من المتوقع أن تستفيد جميع أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأجزاء من آسيا تمن خدمات Starlink قريبًا.

ويطرح أمام نجاح هذه الخدمة بالمغرب هاجس القدرة الشرائية، ذلك أنها تتطلب دفع 499 دولارًا للمعدات ثم 99 دولارًا شهريًا مقابل خدمة الاتصال بالأنترنيت، خاصة وأن ماسك يروج لخدمة “سبايس إكس” هذه كحل قادر على تغطية المناطق التي لا تغطيها الألياف الضوئية أو ترددات 3G و4G بالأنترنيت.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News