اقتصاد | سياسة

شهية إسرائيل مفتوحة للسوق المغربي وطموحاتها تُعَدُّ بملايين الدولارات

شهية إسرائيل مفتوحة للسوق المغربي وطموحاتها تُعَدُّ بملايين الدولارات

كشف معهد الصادرات والتعاون الدولي الإسرائيلي، وهو مركز لدعم وتنسيق الاستثمارات في إسرائيل وخارجها، أن بإمكان تل أبيب أن تراهن على صادرات  للمغرب تقارب حوالي 250 مليون دولار في السنة.

وأبرز المعهد، وفق ما نقلت عنه صحيفة “غلوبز” الإسرائيلية، أن هذا الرقم يمكن أن يتحقق أساسا في صادرات مجالات الفلاحة ومعالجة المياه والرقمنة وصناعة التكنولوجيات الذكية بما في ذلك الأمن السيبراني والأمن الداخلي والأنظمة الصحية المرقمنة والمدن الذكية، والطاقات النظيفة والمتجددة وبخاصة الطاقة الشمسية.

صحيفة “غلوبز” أوردت، في تقرير يواكب الرهانات الاقتصادية والسياسية لزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للمغرب، معطيات لاتحاد غرف التجارة الإسرائيلي تفيد بارتفاع صادرات إسرائيل للمغرب خلال النصف الأول من 2021 إلى 13,2 مليون دولار قياسا إلى 8,1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2020.

المعطيات ذاتها كشفت بالمقابل أن حجم ما صدرته المملكة لإسرائيل في النصف الأول من 2021  بلغ 6 ملايين دولار مقابل 5,9 ملايين دولار في الفترة ذاتها من 2020.

وفي سنة 2020 برمتها بلغت الصادرات الإسرائيلية للمغرب 12,4 مليون دولار مقابل 10,2 مليون دولار من الصادرات  المغربية للبلد العبري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News