سياسة

البرلمان يلزم الصحافيين بارتداء هندام يحترم هيبة المؤسسة التشريعية  

كشفت مصادر جيدة الاطلاع لـ”مدار21″، أن مكتب مجلس النواب تحت رئاسة راشيد الطالبي العلمي، قرر اعتماد شروط جديدة من أجل السماح بولوج الصحافيين إلى البرلمان، لتغطية أنشطة المؤسسة التشريعية، وضمنها الالتزام بارتداء “هندام خاص”، يتناسب مع الاحترام الواجب للمؤسسة البرلمانية وضمان هيبتها وحرمتها.

وأوضحت مصادر الجريدة، أن القرار الذي اتخذه مكتب المجلس خلال اجتماعه الأخير، يأتي انسجاما مع مقتضيات قواعد السلوك الأخلاقيات البرلمانية التي ينظمها النظام الداخلي للمجلس، مؤكدة أنه لا يعقل إلزام ممثلي الأمة إلى جانب موظفي البرلمان، بارتداء لباس يليق بقدسية واحترام المؤسسة التشريعية في حين التساهل مع رجال ونساء الإعلام الذين يتعين عليم تقديم القدوة في هذا المجال.

وتلزم المادة 16 من نفس النظام الداخلي لمجلس النواب، ممثلي الأمة بحضور جلسة افتتاح دورة أكتوبر مرتدين اللباس الوطني، على أن يحضروا باقي الجلسات بلباس تقليدي كامل أو بلباس عصري كامل.

ويتولى مكتب المجلس، وفق المادة 43 من نظامه الداخلي، اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان هيبة المجلس وحرمته، ويتخذ بتنسيق مع السلطات المعنية جميع التدابير اللازمة لحماية وتأمين بنايات المجلس ومرافقه، ويعمل على توفير الأمن الأمن الداخلي والخارجي بواسط حرس منتدب لذلك، من بين أفراد القوات المسلحة والأمن الوطني والوقاية المدنية والقوات المساعدة.

هذا، ويلزم النظام الداخلي لمجلس النواب، في مادته 360 النائبات والنواب بارتداء لباس يتناسب مع الاحترام الواجب للمجلس، مع مراعاة المادتين 16 و43 من نفس النظام، ويتعين على النائبات والنواب الامتناع عن التحدث عبر الهاتف أو الانشغال بقراءة الجرائد والصحف أو ما شابه ذلك أثناء سير الجلسات العامة وداخل جلسات اللجن الدائمة.

كما يمنع التدخين وتناول الأطعمة والوجبات الغذائية داخل الجلسات العامة، وتسند لمكتب المجلس مهمة ضبط ومراقبة احترام هذه القواعد، واتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها ويوجه عند الاقتضاء تنبيهات وإشعارات للمعنيين بالأمر.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *