دولي

وسائل إعلام إسرائيلية: مدينة الداخلة تستضيف قمة النقب القادمة شهر يناير

وسائل إعلام إسرائيلية: مدينة الداخلة تستضيف قمة النقب القادمة شهر يناير

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مدينة الداخلة ستشهد عقد قمة النقب الثانية، بحضور وزراء خارجية مجموعة من البلدان.

وذكرت مصادر مغربية، وفق جريدة “I24″ الإسرائيلية، أن وزراء كل من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والمغرب والإمارات والأردن والبحرين سيلتقون في يناير المقبل في مدينة الداخلة بالمغرب.

وأوردت الجريدة نفسها و”بذلك يكون المغرب الوجهة التالية لاستضافة الاجتماع الوزاري الثاني لقمة النقب في يناير المقبل”.

وأوضح المصدر نفسه أنه لم يتم تحديد الموعد بعد، لكن المغرب يستعد لاستضافة مجموعات العمل التي سيكون هدفها التقدم في نقاش “المشاريع الجهوية في مجالات الأمن الإقليمي، والأمن الغذائي والمائي، والطاقة، والصحة، والتعليم، والسياحة”.

وبحسب هذه المصادر ذاتها، تضيف الجريدة فإن “رغبة الديبلوماسية المغربية هي أن ترى السلطة الفلسطينية تشارك في مفاوضات منتدى النقب بالداخلة”.

في مارس 2022، قال عوديد يوسف، نائب المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية للشرق الأوسط، وفق المصدر نفسه، إن قمة النقب ستصبح منتدى سنويً بعد الاجتماع التاريخي الذي جمع العديد من الوزراء العرب في سديه بوكير.

وسبق لناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن قال خلال مشاركته مارس الماضي في اجتماع صحراء النقب، خلال أول زيارة رسمية له لإسرائيل، إنه يأمل أن ينظم نفس الاجتماع “في صحراء أخرى” غير صحراء النقب، في إشارة إلى الصحراء المغربية.

ويشار إلى أن قمة النقب الأولى كانت محط انتقادات من طرف كل الفصائل الفلسطينية، والسلطة الفلسطينية كذلك، كما انتقدتها هيئات مناهضة للتطبيع في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News