جهويات

كارثة بيئية.. “الواد الحار” لمطار ابن بطوطة يسبب نفوق حيوانات ويقترب من الساكنة

كارثة بيئية.. “الواد الحار” لمطار ابن بطوطة يسبب نفوق حيوانات ويقترب من الساكنة

بالرغم من تصنيفه الخامس وطنيا ضمن أكثر المطارات استقبالا للمسافرين من وإلى المغرب، يواجه مطار ابن بطوطة الدولي بمدينة طنجة اتهامات بالتسبب في “كارثة بيئية”، تضر بالساكنة المجاورة له وبماشيتها، بسبب الواد الحار الخارج منه، والذي لا يراعي الشروط الصحية الواجب توفرها.

وتشتكي الساكنة التابعة لجماعة بوخالف من الأضرار الناتجة عن الواد الحار المنبعث من المطار، والذي يسبب سنويا في هلاك المواشي، ويقف وراء أضرار صحية تواجهها الساكنة بسبب الرائحة الكريهة المنبعثة منه، وكثرة الحشرات بالمكان.

وأفاد منير بن قويدر، أحد المتصررين من الواد الحار، في تصريح ل”مدار21″، أن الساكنة تعيش مشكلا كبيرا بسبب هذا الواد الذي يخرج من مطار ابن بطوطة بطنجة، مضيفا أنه تسبب في كارثة بيئية وهلاك مجموعة من الحيوانات.

وأضاف بن قويدر أن “هذا المشكل يعود لسنة 1999، منذ إزالة إحدى القناطر بالمنطقة”، واصفا ما تمارسه إدارة مطار ابن بطوطة ب”الظلم” بسبب رفضها إيجاد الحل لمصب الواد الحار.

وناشد بن قويدر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية للتدخل قصد إيجاد حل لهذا المشكل الذي تتضرر منه الساكنة بشكل كبير، والقيام بزيارة إلى المكان للوقوف على حجم هذا المشكل.

وقال المتحدث نفسه أن الواد الحار القادم من مطار ابن بطوطة “يمر عبر أراضي الساكنة، وهو الآن يقترب من منازلها مشكلا خطرا كبيرا”.

وأورد بن قويدر إن “رائحة كريهة تنبعث من هذا الواد، إضافة إلى الذباب و”الناموس”، الذي أصبح يهدد العائلات والأطفال الصغار”.

وعن خسائره الناتجة عن هذا الواد الحار قال المتحدث إنه “يفقد سنويا ما بين ثلاثة وأربعة رؤوس من ماشيته، منذ سنة 2014″، مشيرا إلى أنه لا يعلم السبب وراء ذلك بالتحديد، وما إن كان هذا الواد يضم مواد كيماوية خطيرة.

وتابع “نتمنى من المدير الجديد للمطار أن يكون في قلبه القليل من الرحمة وأن يخرج لإيجاد حل”، منتقدا المدير السابق للمطار الذي لم يستجب لمطلب الساكنة بحجة اقتناء المطار للأرض التي يوجد بها الواد الحار.

وأردف المتضرر بأنه سبق أن تواصل مع السلطات ومع جماعة بوخالف، وأرسل لهم الفيديوهات والصور ووعدوه بإيجاد حل للموضوع غير أنه لحدود اللحظة لم تسجل أي تحركات في الموضوع.

وجدد بن قويدر مطالبته للوالي بزيارة المنطقة مضيفا أن الساكنة لا تتوفر على الواد الحار والإنارة والطريق، مطالبا مدير المطار بإيقاف الواد الحار وإيجاد حل لهذا المشكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News