جهويات

المصادقة بالعيون على حصيلة تقدم تنفيذ مشاريع المخطط الإقليمي

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون، أمس الخميس، على حصيلة تقدم تنفيذ مشاريع المخطط الإقليمي برسم سنة 2022، والتي رصد لها غلاف مالي يناهز 10 ملايين و4 آلاف و410 دراهم.

وتتوزع هذه المشاريع، حسب برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على 6 مشاريع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و4 مشاريع في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، و8 مشاريع ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وتهم المشاريع، التي تندرج ضمن البرنامج الثاني حول مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة، على الخصوص، دعم المركب الاجتماعي والتربوي للعصبة، وتجهيز مركز التربية والتكوين وإعادة الادماج، ودعم ميزانية تسيير مركز استقبال الأشخاص المعاقين، ودعم ميزانية تسيير الفضاء الخاص بالنساء العاملات في البيوت، وميزانية تسيير مركز الرحمة للتسول، بالإضافة الى دعم مركز تصفية الدم. وفي ما يتعلق بالمشاريع المندرجة في إطار البرنامج الثالث، الذي يتمحور حول تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، فتشمل تدبير فضاءات المنصة لإحداث مشاريع للشباب، ومواكبة الشباب في مجال الريادة الاعمال، وتمويل المشاريع الصغرى لفائدة المقاولين الشباب، إلى جانب تمويل ومواكبة المشاريع المنبثقة عن سلاسل الإنتاج.

أما في ما يخص مشاريع البرنامج الرابع، الذي يهم الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فتشمل التتبع الصحي لفائدة الأطفال المتمدرسين بالإقليم، والدعم المادي للغة الفرنسية والرياضيات للتلاميذ بإقليم العيون، ودعم الأنشطة الثقافية والفنية للتلاميذ، وتنظيم بطولة مدرسية داخل المؤسسات التعليمية، ودعم ميزانية التسيير لحجرة التعليم الأولي بتاروما بجماعة فم الواد، ودعم ميزانية التسيير لحجرة التعليم الأولي بجماعة الدشيرة، ودعم ميزانية التسيير لحجرة التعليم الأولي بجماعة بوكراع، بالإضافة إلى حملة تحسيسية حول صحة الأم والطفل.

كما تمت المصادقة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، على الاعتمادات المرصودة الخاصة بالمبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2023/2022، والتي تقدر بمليون و647 ألفا و83 درهم، والتي سيستفيد منها حوالي 20 ألفا و 604 تلميذا وتلميذة بجميع المستويات التعليمية الابتدائية، بالإضافة الى مستويات التعليم الاعدادي بالعالم القروي.

ووافق أعضاء اللجنة الإقليمية، خلال هذا الاجتماع، على التعديلات المقترحة على مخطط العمل الإقليمي للتنمية البشرية 2022، والتي همت برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب “محور ريادة الاعمال”، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

كما تم، خلال هذا الاجتماع، إعطاء انطلاق الدفعة الأولى، والتي تتكون من 17 شابا وشابة من حاملي المشاريع الذين حظوا بدعم مشاريعهم في إطار برنامج ريادة الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.