مجتمع

برنامج “فرصة”..الحكومة توافق على تمويل 76 ألف مشروع بمتوسط 93 ألف درهم

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أن برنامج “فرصة”، الذي أطلقته الحكومة تشجيع العمل المقاولاتي وإحداث فرص الشغل خاصة في صفوف الشباب، “عرف إقبالا كبير”، مشيرا إلى أنه تم ايداع 160 ألف طلب ترشيح على مستوى المنصة الرقمية.

وأوضح بايتاس في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين ضمن الندوة الأسبوعية للحكومة، أنه تم  قبول 76 ألف مشروع يستوفي الشروط اللازمة للاستفادة من البرنامج، مضيفا أنه تمت دراسة 34 ألف مشروع، حيث تمكنت اللجن  الجهوية الموكلة من الحاضنات مؤسسة التمويل والخبراء من انتقاء ما يقارب 18 ألف مشروع قابل للمواكبة تخص عدة مجالات من بينها الفلاحة و الصناعة الغذائية والتجارة و التوزيع السياحي والنسيج والملابس إلى غير من ذلك من القطاعات الحيوية.

وبخصوص احترام مقاربة النوع، في الاستفادة من مشاريع “فرصة”، أبرز الوزير أن حاملات المشاريع، تمثل نسبة 20 في المائة من المشاريع المنتقاة أي ما يعادل 3432 مشروعا، فيما تم تسجيل 17 ألف و577 حامل لمشروع في مجال الدعم التقني على مستوى المنصة الرقمية  المخصصة لذلك من طرف البرنامج للتكوين عن بعد، من بينها 8106 حامل مشروع ، أنهوا التكوين في حين لا زال 14 ألف و693 في طور التكوين.

وكشف المسؤول الحكومي، أن 5132 حامل مشروع، يستفيدون من المواكبة القصيرة الأمد (6 أسابيع) بينما سيستفيد 1542 من المواكبة عن قرب (شهران ونصف)، مؤكدا أن الحكومة، عملت على تعبئة الميزانية المخصصة، وابتداء من الأسبوع المقبل سيتم تمويل أكثر من 450 حامل مشروع.

وكشف بايتاس، أن اللجن الجهوية للتمويل  تمكنت من تقييم احتياجات التمويل المعبر عنها من طرف أول دفعة من حاملي المشاريع ، لافتا إلى مصادقة هذه اللجن على تمويل 452 مشروعا إلى غاية اليوم، حيث يبلغ متوسط التمويل المطلوب 93 ألف درهم بما فيها منحة 10 ألاف درهم.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.