دولي

منتدى صحراوي: تصرف قيس “حماقة لا مبرر لها”

منتدى صحراوي: تصرف قيس “حماقة لا مبرر لها”

اعتبر منتدى الصحراء للحوار والثقافات التصرف الذي به الرئيس التونسي قيس سعيد “حماقة لا مبرر لها”، داعيا “القوى الحية من الشعب التونسي إلى إدانة هذا التصرف المشين والعمل على تفادي الانزلاقات المتواترة للرئيس التونسي منذ وصوله الى الحكم”.

وعبر منتدى الصحراء للحوار والثقافات، في بلاغ له، عن إدانته واستنكاره الشديدين للتصرف “الأرعن والمارق الذي قام به الرئيس التونسي بدعوته واستقباله زعيم الانفصاليين لحضور القمة الثامنة لمنتدى ”تيكاد” الذي يجمع دولة اليابان بشركائها الافريقيين”.

وأكد المنتدى، وفق المصدر نفسه، التصرف الذي قام به الرئيس التونسي “تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية”، وأن هذا “التصرف المشين” ايمس في العمق العلاقات بين الشعبين المغربي والتونسي التي لا طالما كانت تتسم بالود والاحترام على مدى تاريخ العلاقات التاريخية بين البلدين.

وسجل المنتدى بكل افتخار يقظة الشعب المغربي في الدفاع والتصدي لكل المناوئين لقضايا بلادنا وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة، مذكرا بما جاء الخطاب الملكي، يوم 6 نوفمبر 2021 بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة: أن “المغرب لا يتفاوض على صحرائه، ومغربية الصحراء لم تكن يوما، ولن تكون أبدا مطروحة فوق طاولة المفاوضات. وإنما نتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي، لهذا النزاع الإقليمي المفتعل”.

كما ذكر المنتدى بما جاء في خطابه السامي يوم 20 غشت 2022، بأن “ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”.

ويهيب المنتدى الصحراوي، وفق البلاغ، بالشعب المغربي “مواصلة التعبئة واليقظة للدفاع عن الوحدة الوطنية والترابية للمملكة وصون حرمتها والذوذ عن حماها، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده”.

ويذكر أن قرار الرئيس التونسي خلف استياء عارما في أوساط النخبة المغربية، من أحزاب ونقابات وهيئات مدنية، إذ تواترت البلاغات والبيانات المنددة بسلوك الرئيس قيس سعيد، منذ الاستقبال الذي جرى أول أمس الجمعة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News