سياسة

بعد 3 سنوات من التعثر..الداخلية تمنح الضوء الأخضر لتأسيس حزب الحب العالمي

بعد 3 سنوات من التعثر..الداخلية تمنح الضوء الأخضر لتأسيس حزب الحب العالمي

بعد ثلاث سنوات من التعثر، أعلنت اللجنة التحضيرية عن تحديد موعد عقد المؤتمر الوطني التأسيسي لحزب الحب العالمي، مؤكدة استمرارية المشروع السياسي للحزب والذي تقوده اللجنة التحضيرية الوطنية ومنسقيات الحزب الجهوية والإقليمية، من أجل أن يرى هذا المولود السياسي النور.

وأوضحت اللجنة التحضيرية، أن مسيرة الحزب قد عرفت تطورا نوعيا من خلال إنتاج الوثائق النظرية والأدبيات المؤسسة للحزب من فلسفة الحزب إلى البرنامج السياسي للحزب وصولا إلى النظام الأساسي للحزب الذي من المقرر أن يعقد مؤتمره التأسيسي بتاريخ 20 غشت 2023.

وكشف المنسق الوطني لحزب الحب العالمي، سفير عبد الكريم، عن إعطاء وزارة الداخلية الضوء الأخضر، من أجل الشروع في سلك مسطرة تأسيس الحزب السياسي الجديد، مشيرا إلى أن اللجنة التحضيرية توصلت بجواب من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن مراسلة سابقة لها، يدعو فيه إلى سلك مسطرة تأسيس الحزب وفق مقتضيات القانون.

سفير، قال في تصريح لـ”مدار21″، إن اللجنة التحضيرية لحزبه الذي يوجد في طور التأسيس سبق لها أن راسلت وزارة الداخلية تطلب عقد لقاء تشاوري حول إجراءات التأسيس، قبل أن تتوصل بجواب الوزارة يفيد بأن الحزب ليس في حاجة إلى عقد أي لقاء مع مصالح الداخلية، و أن عليه أن يسلك مسطرة التأسيس المنصوص عليها في قانون الأحزاب.

وأضاف منسق حزب الحب العالمي أن اللجنة التحضيرية شرعت في إعداد ملفات الأعضاء المؤسسين والبالغ عددهم لحدود الساعة 300 عضو، لكنها فوجئت برفض باشا مدينة الجديدة تسليم شهادة التسجيل في اللوائح الانتخابية المنصوص عليها في قانون تأسيس الأحزاب السياسية.

وتابع أن اللجنة التحضيرية تواصلت مع مصالح وزارة الداخلية بعمالة الجديدة، غير أنها لم تتلق أي جواب في الموضوع، مردفا أن باشا المدينة أخبرهم في جواب شفهي أنه “لن يسلم الشهادة ما لم يتلق تعليمات من جهات عليا”.

واتهم سفير باشا مدينة الجديدة بعرقلة مسار تأسيس حزب العالمي، واعتبر أن رفض تسليم الشهادة المذكورة، يتناقض مع التفاعل الإيجابي الذي أبدته المصالح المركزية لوزارة الداخلية من فكرة تأسيس الحزب، مشددا على أن اللجنة التحضيرية متمسكة بحقها الدستوري والقانون وأنها ستسلك جميع المساطر القانونية للحصول على ترخيص تأسيس الحزب.

وفي سياق متصل، أشار سفير إلى عقد أربعة لقاءات وطنية وهيكلة 12  جهة من جهات المملكة وعدد كبير من الأقاليم من خلال منسقيات جهوية وإقليمية ومنسقين جهويين وإقليميين، وتعاطف أكثر من 50 جنسية من مختلف قارات العالم مع فكرة مشروعنا يعكس الصدى العالمي لتجربتنا المغربية العالمية والحاجة الملحة إليها.

وأكد منسق حزب الحب العالمي، أنه تم الانتهاء من إعداد جميع الوثائق الضرورية للمؤتمر التأسيسي، مبرزا أنه تمت بلورة فلسفة الحزب والبرنامج السياسي للحزب، والنظام الأساسي، فضلا عن هيكلة 50 اقليما على الصعيد الوطني.

إلى ذلك، أكدت اللجنة التحضيرية، أن ظروف جائحة كوفيد 19 قد أثرت على مسيرة التأسيس التي انطلقت من الرباط في 20 غشت 2019  في ذكرى ثورة الملك والشعب ، كما حالت دون عقد المؤتمر الوطني التأسيسي، معتبرة أن الحزب الذي اتخذ من الحب والايكولوجيا فلسفة له وندد بالحروب تحت أية ذريعة داعيا إلى تنمية ثقافة الحوار والسلم واللاعنف في إدارة الأزمات الدولية والاقليمية-، يجد العالم نداء الحياة في زمن التقاطبات ودق طبول الحرب في كل مكان

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News