رياضة | مجتمع

من أصل 814 مبرمجة..بنموسى يعلن انتهاء أشغال بناء 24 ملعبا جديدا للقرب

من أصل 814 مبرمجة..بنموسى يعلن انتهاء أشغال بناء 24 ملعبا جديدا للقرب

كشف شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي والرياضة، اليوم الاثنين، عن برمجة 814 ملعبا جديدا للقرب الموجه بالأساس للعالم القروي ولهوامش المدن، مشيرا إلى انتهاء الأشغال بـ24 ملعبا.

ووفق المعطيات التي أعلن عنها بنموسى، ضمن جواب له اليوم الاثنين على سؤال برلماني ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، يوجد 236 ملعبا في طور الإنجاز، وصفقات أشغال 202 ملعبا في طور الاعتماد أو المصادقة، مؤكدا أنه ستبرمج انطلاقة الأشغال بدءا من السنة المقبلة بالنسبة لـ 352 ملعبا.

وسجل بنموسى، أن الوزارة، تولي اهتماما بالغا للبنيات التحتية الرياضية، عبر كافة جهات المملك، لافتا إلى أن المملكة تتوفر على  شبكة مهمة من المنشآت الرياضية، منها ما هو ذو صبغة وطنية يتم تدبيرها من طرف SONARGES أو في إطار مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، بالإضافة إلى المراكز الاجتماعية الرياضية التي يدبرها قطاع الشباب، وأخيرا مرافق القرب التي تسهر على تدبيرها الجماعات الترابية.

وقال الوزير، إن المرافق الرياضية، تشكل مطلبا ملحا من طرف الجمعيات الرياضية والساكنة بصفة عامة، أوضح أن الوزارة “تستجيب لهذه المطالب وفق مقاربة تشاركية مع الجماعات الترابية والسلطات العمومية وفي بعض الحالات مع الجامعات الرياضية بشكل يراعي إلتقائية تدخلات كل الفاعلين لضمان النجاعة وإلزامية تنشيط هذه الفضاءات الحيوية، وذلك ضمن المساهمة في بناء التجهيزات الرياضية من خلال برامج التأهيل الحضري للمدن”.

وبحسب بنموسى، يرتكز برنامج ملاعب القرب على ثلاثة معايير للاستفادة منه، وتتعلق بالجماعات ذات الطابع القروي وهوامش المدن، والكثافة السكانية، وتوفير الوعاء العقاري، مسجلا أن الوزارة، تسهر على جعل جميع البنيات التحتية الرياضية تؤدي خدماتها للمرتفقين والقطع مع المنشآت المغلقة، وذلك باعتماد صيغ مثلى للشراكات مع تشجيع حلول ونماذج مبتكرة في التدبير، تضمن إنعاش وتنشيط الممارسة الرياضية للقرب واستدامتها.

واعتبر المسؤول الحكومي، أن دمج قطاع الرياضة مع التربية الوطنية والتعليم الأولي في قطاع حكومي واحد، سيسمح بتحقيق الالتقائية والاندماج في تنفيذ البرامج التي تستهدف الارتقاء بالرياضة المدرسية وتطوير الرياضة الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News