فن

بسبب “الحموضة”.. إيكو وسلسلة “سربيس لعبيس” في مرمى الانتقادات

بسبب “الحموضة”.. إيكو وسلسلة “سربيس لعبيس” في مرمى الانتقادات

أثار الفنان الكوميدي عبد الرحمان أوعابد، المعروف بـ”إيكو”، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب شخصية لعبيس التي يتقمصها في سلسلة “سربيس لعبيس” التي تعرض على شاشة “إم بي سي 5” طيلة شهر رمضان الحالي.

وأعرب العديد من النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من أداء الكوميدي إيكو لشخصية “لعيبس” الرجل المراكشي، معتبرين أنه يسيء لساكنة مدينة مراكش، ويقدم صورة نمطية عنهم.

ويبدو أن إيكو لم يكن هذه السنة عند حسن ظن العديد من متابعي الأعمال الكوميدية، وسقط في فخ “الحموضة” حسب تعليقات بعضهم، إذ لم يتمكن من تشخيص رجل مراكشي، لينضاف عمله إلى باقي الأعمال التي لم تنل إعجاب الجمهور المغربي.

ومما جاء في تعليقات النشطاء: “أكبر شوهة شهدتها في حياتي، أكبر حموضية في تاريخ الكوميديا هو سربيس العبيس لإيكو”.

وكتبت صفحة “كش7” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تدوينة جاء فيها: “ما يقدمه إيكو أقرب إلى التخربيق من الفكاهة في سلسلته سربيس العبيس”.

وتضيف الصفحة ذاتها: “سربيس الحموضة.. تامراكشيت راه تارجليت ماشي تعواج الهدرة”، “كفى من الصورة النمطية للمراكشي جلابة وميزان.. ارتقوا رحمكم الله”.

وعلق أحدهم قائلا: “المراكشيون لايتحدثون بهذه الطريقة، كن على طبيعتك، نحن كمراكشيين لم يعجبنا العمل”.

وكتب ناشط آخر: “الحموضة، لا فكرة لا موضوع لا هدف، غير الحرفة، ليس المهم اللباس المراكشي وإنما المهم من يلبسه. لقد شوهت التراث المراكشي ولهجة المراكشيين”.

وورد في تعليق آخر: “عبد الرحمان ياريت لو تكلمت بطبيعتك بدون تصنع، كنت أنتظر سلسلة جيدة، لو منح الدور لشݣرة أو فركوس أو باخالا لوجدناه في الطوندونس”.

وفي المقابل، التمس بعضهم العذر لإيكو، إذ علق أحد متابعي العمل بما يلي: “الشخصية التي أراد إيكو تجسيدها هي شخصية واقعية من الحياة اليومية للإنسان المراكشي “الحايل” والذي نعرفه جميعا وعشنا معه، وتقمص هذه الشخصية ليس بالأمر السهل ولو كان الشخص مراكشي، إيكو نجح إلى حد ما وكان في المستوى غير أن بعض المواضيع التي تطرق لها لم تكن جيدة”.

وكتب ناشط آخر: “حسب رأيي الشخصي إيكو كوميدي جيد ولديه جمهوره، يشق طريقه تارة ينجح وتارة يخفق وهذا هو الفنان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News