سياسة

قوى المعارضة تُجدد الثقة في شهيد منسّقا لها بمجلس النواب

قوى المعارضة تُجدد الثقة في شهيد منسّقا لها بمجلس النواب

كشفت مصادر جيدة الاطلاع لجريدة “مدار21″ الالكترونية، أن فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، قررت تجديد الثقة في رئيس الفريق الاشتراكي عبد الرحيم شهيد لكي يستمر منسقا لها خلال الدورة التشريعية الربيعية للبرلمان، وذلك بعد تكليفه بهذه المهمة خلال الدورة الخريفية السابقة.

ويأتي قرار المعارضة البرلمانية بالغرفة الأولى، وفق مصادر الجريدة،  خلال اجتماع عقدته مكوناتها نهاية الأسبوع المنصرم، في أعقاب افتتاج دورة أبريل، حيث تم الاتفاق بين قوى المعارضة على استكمال مسار التنسيق بينها، من خلال تقديم مباردات برلمانية مشتركة لمواجهة ما تصفه بـ”هيمنة” الأغلبية داخل المؤسسة التشريعية.

وبحسب المصادر نفسها، سيمتد التنسيق بين قوى المعارضة داخل مجلس النواب، إلى تقديم طلبات لتشكيل مهام برلمانية استطلاعية، وطلبات انعقاد اللجن النيابية الدائمة لمناقشة عدد من القضايا الراهنة، فضلا عن تقديم تعديلات مشتركة على عدد من النصوص التشريعية التي توجد قيد الدرس، وكذا تنظيم أيام دراسية داخل المؤسسة البرلمانية.

وقررت فرق المعارضة بمجلس النواب، في وقت سابق، التنسيق فيما بينها داخل المجلس، حيث تم الاتفاق بينها على تعيين عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي، منسقا لقوى المعارضة داخل الغرفة الأولى بالبرلمان، على أن تدبير التنسيق بينها بالتناوب على كل دورة اعتمادا على معيار التمثيل النسبي، كما اتفقت على تقديم تعديلات مشتركة على مشروع قانون المالية لسنة 2022.

وكانت الفرق والمجموعة النيابية للمعارضة بمجلس النواب المشكلة من الفريق الاشتراكي والحركي والتقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، نظمت ضمن أولى خطوات التنسيق الرسمي بينها، ندوة مشتركة، بمناسبة اختتام الدورة الخريفية من السنة التشريعية الأولى للولاية الحادية عشر 2021-2026.

وجاء تنظيم هذه الندوة، وسط الاتهامات التي وجهتها فرق المعارضة بالغرفة الأولى للبرلمان، للأغلبية بـ”الهيمنة والإقصاء وتهميش المبادرات البرلمانية للمعارضة”، فضلا عن انتقاد هذه الأخيرة لما وصفتها بـ”الحصيلة الهزيلة” للبرلمان خلال الدورة الخريفة الأولى للمؤسسة التشريعية، التي تميزت بالمصادقة على 19 نصا تشريعيا ضمنها 14 مشروع اتفاقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News