دولي

البرلمان العربي يدين استهداف ميليشيا الحوثي للسعودية والإمارات

البرلمان العربي يدين استهداف ميليشيا الحوثي للسعودية والإمارات

أدان الاتحاد البرلماني العربي بشدة اي محاولة هدفها المس بأرض وشعب وسيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية من قبل ميليشيا الحوثي، مستنكرا في ذات الوقت الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها الدولتان باعتبار أن تلك الهجمات تمثل تهديدا مباشرا للسلم والامن العربي والدولي.

وأكد الاتحاد، في البيان الختامي لاشغال مؤتمره ال32 أمس الجمعة بالقاهرة ، أهمية تبني نهج التضامن العربي لمواجهة جميع التحديات الخارجية والداخلية ولتعزيز وحدة الصف العربي وتجاوز الخلافات العربية-العربية.

وشدد على أهمية احتواء وحل جميع الخلافات العربية داخل البيت العربي ومنع أي تدخلات إقليمية في هذا الشأن بما يضمن سلالمة وأمن دول المنطقة وتحقيق استقرارها ونموها .

وجدد البيان التأكيد على ضرورة إعادة صياغة الاستراتيجية العربية وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية التي اثبتت جدواها وفاعليتها في ضمان التواصل بين الحكومات العربية وبرلماناتها الوطنية من أجل ترتيب الأولويات والخروج بموقف عربي موحد وشامل قادر على تهيئة عوامل صمود الامة العربية ومنعتها في وجه الطامعين والمستعمرين، بالاضافة الى تعزيز دورها وحضورها الفاعل والمؤثر في المحافل الدولية.

كما أكد على الموقف العربي التضامني والراسخ مع فلسطين والدعم الدائم والمستمر لقضية العرب المركزية والمحورية إلى أن يتمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريفبما يتوافق مع القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، مشددا على أن تجاهل إسرائيل للقرارات وللشرعية والاجماع الدولي، من شأنه تكريس العنف والكراهية وزعزعة أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وأكد البيان على ضرورة حل الأزمة السورية والحفاظ على وحدة أراضيها وسيادتها وأمنها ،وتحقيق الاستقرار في السودان،والاسراع بتشكيل الحكومة الليبية الوطنية بعيدا عن كل تدخلات خارجية.

وناقش المؤتمر ال32 على مدى يومين، التحديات الراهنة التي تواجه العالم العربي، بما في ذلك الأوضاع الأمنية والجهود العربية في مجال صيانة الأمن القومي العربي والحفاظ على وحدة الصف العربي.

كما بحث دور البرلمانات في تحقيق التكامل الاقتصادي وتفعيل دور المرأة العربية، والالتزام العربي بمركزية القضية الفلسطينية ورفض المشاريع التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News