دولي

قطر تتصدر الدول العربية المنتجة للغاز

قطر تتصدر الدول العربية المنتجة للغاز

كشفت مؤسسة عربية اقتصادية، أن دولة قطر، تصدرت الدول العربية المنتجة للغاز، باستحواذها على حصة من إنتاجها الإجمالي بنسبة 38.6 في المئة، حيث تجاوز إنتاجها 4.5 ملايين برميل يوميا سنة 2021.

وأفادت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان “، في تقرير لها نشر اليوم ، بأن إنتاج الدول العربية من الغاز الطبيعي ارتفع بنسبة 6.9 في المائة خلال عام 2021 ، ليصل إلى 11.8 مليون برميل مكافئ يوميا، فيما بلغت حصة دول الخليج العربي نسبة 84 في المائة من إنتاج الغاز الخام الذي تنتجه المنطقة العربية المصدرة للنفط، وأن إنتاجها ارتفع بنسبة 5 في المائة ، مقارنة بعام 2020 ليصل إلى 9.9 ملايين برميل العام الماضي.

وحسب المؤسسة العربية ، فقد حلت السعودية في المركز الثاني بحصة بلغت نسبتها 20.8 في المئة، بينما حلت الإمارات في المرتبة الرابعة بحصة بلغت نسبتها 10.1 في المئة، متوقعة أن يرتفع حجم إنتاج دول الخليج العربي من الغاز الطبيعي في العام الجاري، إلى 10.1 ملايين برميل مكافئ يوميا، وكذلك في ليبيا والعراق، مقابل انخفاض للإنتاج في الجزائر بمقدار 0.07 مليون برميل يوميا، ليصل الإنتاج العربي من الغاز إلى 11.9 مليون برميل يوميا في العام الجاري.

وارتفعت صادرات الدول العربية المذكورة من الغاز الطبيعي، وفق ذات المصدر، بنسبة 6.1 في المئة العام الماضي لتصل إلى 4.6 ملايين برميل، وحققت جميعها زيادة في حجم صادراتها من الغاز الطبيعي الخام في العام الماضي، باستثناء الإمارات والكويت.

وتوقعت المؤسسة أن تنخفض صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي الخام بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا في العام الجاري، لتصل إلى 4.58 ملايين برميل يوميا، وذلك نتيجة لانخفاض صادرات كل من الجزائر وسلطنة عمان، رغم زيادة صادرات الدول السبع الأخرى.

جدير بالإشارة إلى أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان”، تأسست عام 1974، كهيئة عربية مشتركة، مملوكة من قبل حكومات الدول العربية بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية، وتتخذ من دولة الكويت مقرا لها، وهي حاصلة على تصنيف ائتماني مرتفع من قبل ” ستاندرز أند بورز ” العالمية منذ عام 2008، وتعد أيضا أول هيئة متعددة الأطراف لتأمين الاستثمار في العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News