جهويات | خدمات

مناقشة تعزيز برامج التعاون المغربي البلجيكي بزاكورة

مناقشة تعزيز برامج التعاون المغربي البلجيكي بزاكورة

شكلت سبل تعزيز برامج التعاون المغربي البلجيكي بإقليم زاكورة، محور اللقاء الذي عقد، أمس الثلاثاء، بين سفيرة بلجيكا في المغرب، فيرونيك بوتي، وعامل الإقليم، فؤاد حاجي.

وتمحور هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الزيارة التي قامت بها بوتي لجهة درعة تافيلالت، بحضور ممثلين عن العديد من الشركاء المعنيين على مستوى الإقليم، حول سبل تطوير وتعزيز هذا التعاون في مختلف المجالات.

وقالت بوتي إن هذا اللقاء كان فرصة لاستعراض التعاون البلجيكي في إقليم زاكورة، لاسيما في مجالات الفلاحة، والماء والتطهير، وتجهيز المدارس، والمقاولات الشبابية.

وأضافت سفيرة بلجيكا في المغرب أن اللقاء مكنها من الفهم الجيد لتحديات الإقليم، لا سيما فيما يتعلق بالماء، مشيرة إلى أن الموارد المائية ضرورية لتنمية الإقليم، خاصة على مستوى القطاع الفلاحي.

وأوضحت بوتي أنها اكتشفت أيضا النظام البيئي للواحات، وذلك من خلال الزيارة التي قامت بها إلى الواحة التقليدية بالجماعة الترابية تنزولين، وكذا لمقر المجموعة ذات النفع الاقتصادي لمزكيطة بمنطقة أكدز المكلفة بتدبير وحدة تثمين التمور.

من جهته، أكد مصطفى فوزي، مدير الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان بزاكورة، في تصريح مماثل، أن هذه الزيارة تندرج في إطار التعاون المغربي البلجيكي المثمر على مستوى الإقليم.

وأوضح أن هذا التعاون يتمحور، على الخصوص، حول “مشروع دعم المجموعات ذات النفع الاقتصادي من أجل تنمية سلسلة نخيل التمر في الواحات المغربية” المنجز بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News