دولي

الحرب تنخر اقتصاد اليمن

الحرب تنخر اقتصاد اليمن

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ، واعد باذيب ، إن خسائر الاقتصاد اليمني جراء الحرب المستمرة بهذا هذا البلد بلغت 126 مليار دولار .

وأبرز الوزير اليمني خلال اجتماع أمس الإثنين في العاصمة الأردنية عم ان مع ماريون لاليس القائمة بأعمال بعثة الإتحاد الأوروبي لدى اليمن ، تصاعد معدلات التضخم ، وتدهور سعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية بأكثر من 300 بالمائة وانخفاض الإيرادات وتدهور مستوى معيشة اليمنيين.

وأضاف أن ذلك أدى إلى أزمة إنسانية مستفحلة أضرت بحياة ومعيشة 80 بالمائة من السكان ، حيث ارتفعت نسبة البطالة إلى أكثر من 35 بالمائة والفقر إلى حوالي 78 بالمائة من السكان ، فضلا عن تعطل الكثير من المرافق الحيوية في مجال الكهرباء والتعليم والصحة والمياه والبيئة نتيجة التدمير الذي أصاب أجزاء واسعة من البنية التحتية.

ودعا الوزير اليمني إلى ضرورة تكاتف جهود جميع المانحين لمساعدة اليمن على الخروج من أزمته ، مذكرا بالدور الذي يقوم به الإتحاد الأوروبي كشريك فاعل ورئيسي لليمن وإسهاماته في العديد من المجالات التنموية.

وناقش الاجتماع الذي شارك فيه أيضا ، كارلوس كوندي رئيس قسم الشرق الأوسط وإفريقيا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، دعم خطة الحكومة اليمنية لتحقيق التعافي الاقتصادي وإطلاق مبادرة مشروع “تعزيز المرونة الاقتصادية في اليمن ” لتعزيز صمود مؤسسات الدولة بتمويل من الإتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News