سياسة

الاتحاد الاشتراكي يُحرم من الدعم العمومي وهذه كُلفة مؤتمره الوطني

الاتحاد الاشتراكي يُحرم من الدعم العمومي وهذه كُلفة مؤتمره الوطني

قدّر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،  الكلفة الإجمالية للمؤتمر الوطني الـ11 المقرر بين 28 و29 يناير الجاري، بـ 300 مليون سنتيم مغربي (3 ملايين درهم)، مؤكدا أن التمويل سيكون ذاتيا بسبب حرمان الحزب من الدعم العمومي.

وأوضح المكتب السياسي لحزب “الوردة”، خلال ندوة صحفية عقدت صبيحة اليوم بالرباط، التي خصصت لتسليط الضوء على تقدم أشغال الإعداد للمؤتمر الوطني الـ11، أن المصاريف والتحملات المشتركة بين الجهات الـ12 التي ستنقل أشغال المؤتمر الوطني عبر البث التناظري المرئي، ستبلغ 300 مليون سنتيم مغربي، مردفا أن المصاريف بلغت إلى حدود اليوم 200 مليون سنتيم، وسيتم إنفاق 100 مليون المتبقية وفق المتطلبات التنظيمية في الأيام المقبلة وأثناء المؤتمر الوطني الـ11 للحزب.

وأضاف المكتب السياسي أن بث أشغال المؤتمر الوطني في 12 جهة من جهات المملكة للمؤتمرين المخول لهم المشاركة فيه، ستكلف 100 ألف درهم في كل جهة، ستقل أو تتجاوز المبلغ المذكور استنادا إلى عدد المؤتمرين المشاركين في كل منطقة.

وأكد المصدر ذاته أن تأخر حزب الاتحاد الاشتراكي في عقد مؤتمره الوطني حرمه من الدعم العمومي الذي تمنحه الدولة للأحزاب الوطنية التي تعقد مؤتمرها في مدة لا تتجاوز أربع سنوات، في وقت تجاوز حزب “الوردة” 4 سنوات ببضعة أشهر.

وأبرز المصدر ذاته أن اللّجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني تحضر وثيقة مالية تفصيلية ستسلم للمؤتمرين تضم مجموع المداخيل والنفقات مصحوبة بتقريرين، الأول للمراقبة الخارجية من طرف المجلس الأعلى للحسابات، والثاني يخص تقرير اللجنة الوطنية للمراقبة والمواكبة والممتلكات.

وشدد أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني على أن اعتماد الحضور عن بعد وبث أشغال المؤتمر بتقنية التناظر المرئي أملته الظرفية الوبائية الحالية التي تشهد تفشيا متسارعا لفيروس كورونا، مؤكدا أن هذه الشروط ليست ما يريده الاتحاديون لكن الظرفية الحالية فرضتها.

وبخصوص برنامج المؤتمر، فقد كشف المكتب السياسي أنه سينعقد في يومين، يوم الجمعة ستجرى الجلسة الافتتاحية في العاشرة صباحا ويليها قراءة البرقيات، مباشرة بعد ذلك ستتم المصادقة على مقرر يحدد كيفية انتخاب الكاتب الأول وأعضاء المجلس الوطني ثم سنمر لانتخاب أعضاء الأجهزة المسيرة، ثم ستتم تلازة التقرير الأدبي من طرف الكاتب الأول للحزب ثم مرحلة الترشيحات وتقديم برامج المرشحين، ويوم السبت سيمر المؤتمر الوطني لمرحلة التصويت وفي ليلة اليوم ذاته سيتم إعلان نتائج الانتخابات ثم تلاوة البيان الختامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News