رياضة

“كاف” ترفع جائزة بطل كأس إفريقيا لـ5 ملايير والكاميرون تُعلن جاهزيتها

حفّزت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم المنتخبات الـ24 المشاركة في كأس إفريقيا للأمم، التي تنطلق يوم غد (الأحد) بالكاميرون، بزيادة الجوائز المالية للبطل، وأيضا للمتأهلين إلى دوري ربع ونصف النهائي.

وسيحصل الفائز بالنسخة الـ33 لكأس إفريقيا على جائزة مالية قدرها 5 ملايير سنتيم مغربي، وفق ما خلص إليه اجتماع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، المنعقد أمس الجمعة في دوالا الكاميرونية.

وحلّ رئيس “الكاف”، باتريس موتسيبي، يوم أمس بالبلد المضيف لبطولة كأس الأمم الإفريقية، وترأس اجتماع المكتب التنفيذي، الذي قرّر رفع جوائز “كان” الكاميرون.

وكشفت الهيئة المشرفة على كرة القدم الإفريقية عن مقدار المكافآت التي سيتم توزيعها في نهاية المسابقة، التي تنطلق يوم غد الأحد على أرض الكاميرون بحفل الافتتاح في ملعب “أوليمبي” في العاصمة الكاميرونية ياوندي.

ووفق نظام المكافآت الجديد، رفعت “الكاف” منحة بلوغ دور الثمانية إلى مليار و175 مليون سنتيم مغربي، بزيادة قدرها 175 مليونا، فيما ستحصل المنتخبات الأربعة التي ستبلغ نصف النهائي على مليارين و200 مليون سنتيم، بفارق 200 مليون عن النسخة السابقة من المسابقة، في حين سيحصل وصيف “كان” الكاميرون على مليارين و750 مليون سنتيم، بزيادة بلغت 250 مليونا.

أما جائزة المتوج بلقب كأس إفريقيا، فقد كان لها “نصيب الأسد” من الزيادات، إذ قررت “الكاف” رفع مكافأة البطل بـ500 مليون سنتيم مقارنة مع النسخة السابقة، ليبلغ مجموع ما سيحصل عليه المتوّج بلقب النسخة الـ33 لـ”الكان” 5 ملايير سنتيم مغربي.

وفي موضوع ذي صلة، أعلنت الكاميرون جاهزيتها الكاملة لانطلاقة “الكان”، على بعد 48 ساعة عن موعد ضربة بداية أول مباريات العرس الإفريقي.

وقال وزير الرياضة والتربية البدنية الكاميروني، نارسيس مويل كومبي، في تصريحات صحفية، أمس الجمعة، إن الجواب عن سؤال جاهزية البلد لاستضافة المسابقة “لا لبس فيه. قبل 48 ساعة من بدء كأس إفريقيا، تفخر الكاميرون بالإعلان عن جاهزيتها في كل المدن التي ستستضيف المباريات وفق المعايير والمواصفات الموجودة في دفتر تحملات المسابقة المعتمد من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم”.

وأضاف الوزير “الكاميرون قامت باستثمارات ضخمة لم يقم بها أي بلد آخر في إفريقيا جنوب الصحراء، وهذا سيساهم في تسريع التنمية في العديد من المدن بعد المجهود الكبير المبذول لتطوير البنى التحتية، الصحية الطرقية، الفندقية، والخاصة بالاتصالات والمواصلات والرياضية كذلك”، مردفا “هذا سيجعل بلادنا واحدة من أفضل الدول في المنطقة، ومن الآن فصاعدًا ستُصبح الكاميرون مركز ثقل في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى”.

وستنطلق مباريات كأس الأمم الإفريقية يوم غد الأحد بمواجهة البلد المضيف الكاميرون وبوركينا فاسو على أرضية ملعب أوليمبي في ياوندي في الساعة الخامسة عصرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *