مجتمع

وزارة الثقافة تعلن موعد افتتاح دور الشباب لتمكينهم “لغويا ورقميا”

وزارة الثقافة تعلن موعد افتتاح دور الشباب لتمكينهم “لغويا ورقميا”

تتّجه الحكومة إلى تأهيل دور الشباب في المملكة وافتتاحها السنة المقبلة، بهدف الرفع من مستوى جودة هذه المؤسسات للمساهمة في تنمية الشباب وتأطيرهم اجتماعياً وتربوياً، لتحقيق الاندماج السوسيو-اقتصادي، وسد الخصاص الذي تعانيه المملكة على مستوى دور الشباب مع تحقيق العدالة المجالية بين العالمين الحضري والقروي.

وأعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، بنسعيد مساء أمس الإثنين في البرلمان، عن موعد افتتاح كل دور الشباب الموجودة حاليا في المملكة والبالغ عددها 646 دورا، بحسب آخر المعطيات الواردة في موقع الوزارة الوصية، التي تعتبره رقما ضعيفاً وغير مشرف بالنظر إلى نسبة الشباب من إجمالي السكان، خاصة وأن عدداً من هذه الدور تواجه الإغلاق سنوياً في ظل غياب الموارد البشرية..

وقال بنسعيد، في الجلسة العمومية الخاصة بالأسئلة الشفوية التي احتضنها مجلس النواب، إنه سيتم افتتاح دور الشباب في دجنبر 2022 بحيث تبني استراتيجية خاصة لتأهيل الأخيرة وجعلها في مستوى انتظارات الشباب المغربي.

وبخصوص استراتيجية وزارته لتوسيع دور الشباب والثقافة وكيفية تحقيق نوع العدالة المجالية بهذا الخصوص خاصة وأن العدد الإجمالي لدور الشباب المذكور يشمل العالمين القروي والحضري، قال بنسعيد إن وضع دور الشباب الراهن، يفرض اعتماد استراتيجية في إطار شراكات تعقدها الوزارة الوصية مع جمعيات جادة ومعروفة على الصعيد الوطني.

وفي السياق ذاته، دعا المسؤول الحكومي، إلى ضرورة تفعيل الخدمات التي تقدمها دور الشباب، مع إحداث خدمات سوسيو اقتصادية على غرار تعليم اللغات والمعلوميات لتأهيل الشباب لولوج سوق الشغل بشكل يسير.

يذكر، أن الشباب المغاربة ما بين 15 و35 سنة،  يمثلون حوالي 34 في المائة من سكان المغرب، أي حوالي 12 مليون شاب، منهم 60 في المائة في الوسط الحضري، وفق إحصائيات رسمية تعود لسنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News