تربية وتعليم

المغرب يختار “هواوي” الصينية لتكوين طلابه في تكنولوجيا الاتصالات

المغرب يختار “هواوي” الصينية لتكوين طلابه في تكنولوجيا الاتصالات

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمغرب، أمس الاثنين بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة مع مجموعة الاتصالات الصينية “هواوي” بغاية إنشاء 70 أكاديمية لتكنولوجيا المعلومات بحلول 2025 بالمملكة.

وتروم الاتفاقية، التي وقعها  وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، والمدير العام لهواوي المغرب، جيري تشوي، أيضا إلى إرساء أسس شراكة مبتكرة في المجالات التكنولوجية والرقمية من أجل تيسير ولوج الطلبة لسوق الشغل.

كما تتوخى تطوير برامج للتكوين والإشهاد لفائدة الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية والتقنية، وإحداث “جائزة التميز” لفائدة الطلبة المتفوقين في ميادين الاتصالات والشبكات، ودعم مشاركة الطلبة في المسابقات الدولية ذات الصلة بالتكنولوجيات الرقمية، وتنظيم ندوات وورشات لتبادل الخبرات والتجارب .

وقال وزير التعليم العالي، في كلمة بالمناسبة، إن “هذه الشراكة تندرج في إطار خارطة الطريق التي تبنتها الوزارة، والتي وضعت الطالب في صلب اهتماماتها، وفقا للالتزامات المتضمنة في البرنامج الحكومي 2021-2026 ، ولتوصيات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، وكذا في إطار الجهود المبذولة من طرف الجامعة المغربية قصد تعزيز القدرات الحياتية لخريجيها من أجل تيسير ولوجهم لسوق الشغل”.

وأضاف أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تجمعها شراكة نوعية مع هواوي، منذ سنة 2018، حيث تم إحداث 54 أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعدد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي من أجل تطوير وتأهيل كفايات ومهارات الطلبة”.

من جانبه، أكد  جيري تشوي أن هواوي “تولي اهتماما خاصا لنقل المعرفة والكفاءات في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بين مختلف الفاعلين في المنظومة التعليمية والبحثية”.

وأشار المدير العام لهواوي المغرب إلى أن “الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة ترمي إلى وضع برامج مختلفة في المجال الرقمي لفائدة الطلبة والأطر الإدارية والتربوية بهدف تطوير كفاءاتهم”.

وعلى هامش مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الوزارة وهواوي، ترأس  ميراوي وتشوي حفل اختتام وتسليم جوائز برنامج التكوين “بذور من أجل المستقبل” (Seeds for the Future) في نسخته الثالثة، المنظمة من 29 نونبر إلى 6 دجنبر 2021 بالدار البيضاء.

وعرفت هذه النسخة، المنظمة من 29 نونبر إلى 6 دجنبر 2021 بالدار البيضاء، مشاركة 36 طالبا متميزا يمثلون مختلف الجامعات الوطنية، حيث تلقوا دروسا في مجال الشبكات والاتصالات، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية ولغوية موازية.

كما عرف الحفل تتويج الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وأطر التدريس والطلبة الحاصلين على مهارات معتمدة من “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” (Huawei ICT Academy) والتي تم، في إطارها، تكوين أزيد من 5000 طالب وإشهاد أكثر من 1400 طالب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات المتطورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News