ثقافة

انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الأول ببوجدور

انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الأول ببوجدور

انطلقت فعاليات الملتقى الثقافي الأول، مساء أمس الجمعة ببوجدور، تحت شعار: “بوجدور ذاكرة الإنسان والمكان”.

ويندرج تنظيم هذا الملتقى الثقافي، المنظم في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء وذكرى عيد الاستقلال، تفعيلا للمكوّن الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء، محور التنشيط الثقافي والفني، ورد الاعتبار للثقافة والتراث الحساني.

وأبرزت المديرة الإقليمية للثقافة ببوجدور، صباح باي باي، في كلمة لها خلال افتتاح هذا الملتقى، أن الاهتمام بالموروث المحلي يعتبر إثراء للثقافة الوطنية، التي تعد تشكيلا لأطياف متداخلة من الموروثات والتقاليد والعادات الشعبية المحلية، مشيرة إلى أن العناية بها وتطويرها سيؤدي حتما إلى النهوض بالمشهد الثقافي الوطني ويزيد من مناعة الأمة ويجعلها كفيلة بالتصدي لكافة التحديات والتغلب عليها.

وأضافت باي باي أن هذا الملتقى يهدف إلى النهوض بالمشهد الثقافي بالإقليم والتأسيس لتنمية ثقافية محلية تواكب مسيرة النماء والتحديث التي يقودها الملك محمد السادس في جميع ربوع المملكة، وفي هذه الجهة خاصة.

وسجلت أن هذه التظاهرة الثقافية تستجيب للنموذج التنموي الجديد، والاسترايجية المتبعة من طرف وزارة الثقافة، في السنوات الأخيرة، والرامية إلى دعم جودة الصناعات الثقافية والبنى التحتية للشأن الثقافي، وإبراز الخصوصيات الثقافية المحلية وتقريبها من المواطن.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى بتكريم مجموعة من الشخصيات الثقافية اعترافا بمجهوداتها للنهوض بالميدان الثقافي على مستوى إقليم بوجدور.

وستتواصل فعاليات هذا الملتقى بتنظيم ندوات فكرية وأدبية، وجلسات شعرية بالإضافة إلي عدد من الورشات والجداريات، ومعارض تراثية وفنية تشترك في تنمية حب الوطن وإبراز المجهودات التنموية بإقليم التحدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News