دولي

تونس تستنجد بصندوق النقد الدولي

تونس تستنجد بصندوق النقد الدولي

تلقى صندوق النقد الدولي “مؤخرا” طلبا للمساعدة من الحكومة التونسية الجديدة وهناك مباحثات تقنية جارية “لتحديد الأولويات الاقتصادية للبلاد”، حسب ما أفاد المتحدث باسم المؤسسة اليوم الخميس.

تواجه تونس أزمة اقتصادية خانقة في بلد لا تشجع حالة انعدام الاستقرار فيه المزمنة، المستثمرين والمانحين.

وقال جيري رايس، خلال مؤتمر صحافي: “تلقينا مؤخرا من تونس، من السلطات، طلبا لبرنامج جديد يدعمه صندوق النقد الدولي”، وأضاف “كنا دائما وسنظل شريكا قويا لتونس”.

وتكرارا لتصريحات أدلى بها مؤخرا جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي في مؤتمر ع قد في عمان (الأردن)، شدد جيري رايس على أن المباحثات التقنية بين الصندوق والسلطات التونسية تهدف إلى “بحث إمكانية إطلاق برنامج تمويل جديد لصالح تونس”.

وتابع أن “المباحثات تتركز على تحديد أولويات تونس، أولويات اقتصادية وتحديات يجب النهوض بها وإصلاحات لا بد من تنفيذها لتجاوز الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد”.

وواجهت تونس أزمة سياسية خطيرة هذا الصيف مع إقالة الحكومة وتعليق عمل البرلمان في يوليوز، قبل أن يمنح الرئيس، قيس سعيّد، نفسه كامل الصلاحيات. تم الإعلان عن حكومة جديدة بصلاحيات محدودة الشهر الماضي.

ويواجه اقتصاد البلاد صعوبات منذ 2011 ولم يتجاوز معدّل النمو الاقتصادي 0.6 بالمئة خلال السنوات العشر الأخيرة. كما ارتفعت نسبة التضخم إلى 6 بالمئة، وزادت الأزمة الصحية من تفاقم الوضع في البلاد وحرمته من إيراداته السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News