صحة

وزارة الصحة: المغرب تجنّب أزيد من 27 ألف وفاة بالسيدا

وزارة الصحة: المغرب تجنّب أزيد من 27 ألف وفاة بالسيدا

كشفت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية أن المغرب تجنب أزيد من 27 ألف حالة وفاة وأزيد من 50 ألف إصابة جديدة مرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية (السيدا) بفضل دعم دولي لجهوده في مكافحة هذه الآفة الصحية.

وقالت الوزارة في بيان بمناسبة تخليد الذكرى الـ20 لإنشاء الصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية وداء السل والملاريا، إن المملكة تعد أول بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسابع على مستوى العالم الذي يحصل على منح متتالية تزيد عن 130 مليون دولار أمريكي من هذا  الصندوق.

وأكدت الوزارة أن مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية وداء السل “ستستمر باعتبارها إحدى أولويات الصحة ببلادنا في أفق القضاء على هاتين الآفتين بحلول عام 2030”.

وتخلد الوزارة بالتعاون مع شركائها في لجنة التنسيق الوطنية لدعم الصندوق العالمي وفعاليات المجتمع المدني، ذكرى مرور 20 عامًا على إنشاء الصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية وداء السل والملاريا.

و على غرار 20 دولة إفريقية تشارك الوزارة، وفقا للبيان، في “قافلة المشعل” التي تنظمها فعاليات المجتمع المدني، والتي ترمز إلى إنقاذ آلاف الأرواح.

وسيستقبل المشعل قادما من غانا بمدينة الداخلة المغربية يوم 6 نوفمبر2021، قبل تسليمه إلى تونس، وذلك تزامنا مع الاحتفال الوطني بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News