دولي

توتر بأعالي البحار..بريطانيا تضيّق الخناق على سفن الصيد الأوربية

توتر بأعالي البحار..بريطانيا تضيّق الخناق على سفن الصيد الأوربية

هددت بريطانيا، أمس الجمعة، بتعزيز عمليات تفتيش سفن الصيد الاوروبية في المياه البريطانية ردا على إجراءات انتقامية أعلنتها فرنسا بسبب خلافات متواصلة حول رخص الصيد في مرحلة ما بعد انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوربي.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان إن الأخيرة “تعتزم إطلاق آلية لتسوية الخلافات نص عليها الاتفاق التجاري لما بعد بريكست”، ويشمل ذلك “تنفيذ عمليات تفتيش دقيقة تتناول نشاطات الصيد البحري للاتحاد الأوربي في المياه الإقليمية للمملكة المتحدة”.

وتتبادل باريس ولندن الاتهامات بانتهاك الاتفاق التجاري لما بعد بريكست والذي تم التوصل إليه نهاية العام الفائت بسبب رخص الصيد في المياه البريطانية.

وترفض فرنسا منح بريطانيا عددا محدودا من هذه الرخص لسفنها، وتهدد باتخاذ اجراءات انتقامية اعتبارا من الثلاثاء المقبل وتشديد عمليات المراقبة ومنع السفن البريطانية من الرسو في الموانئ الفرنسية.

وسط هذه الاجواء، يلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون نهاية الاسبوع في روما على هامش قمة مجموعة العشرين، وفق داونينغ ستريت.

وقال بوريس جونسون للصحافيين خلال توجهه إلى روما “سنفعل ما هو ضروري للدفاع عن المصالح البريطانية. فرنسا هي أحد أفضل وأقدم وأقرب حلفائنا وأصدقائنا وشركائنا والروابط التي توحدنا أقوى بكثير من الاضطرابات الحالية التي تشهدها علاقتنا”.

وفي لندن، استدعيت سفيرة فرنسا لدى المملكة المتحدة كاثرين كولونا الجمعة، في إجراء نادر جدا بين الدولتين الحليفتين. وغادرت السفيرة بدون أي تعليق بعد مقابلة في وزارة الخارجية استمرت 20 دقيقة.

وقد أعربت وزيرة الخارجية وندي مورتن “عن خيبة أملها من لهجة المواجهة التي تستخدمها الحكومة الفرنسية باستمرار والتي لا تجعل حل الموقف أكثر سهولة” وفق التقرير البريطاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News