فن

العسري لـ”مدار21″: سعيد جدا بتتويج “هايش مايش” و”كوبل سعيد” بمنصة الجونة

العسري لـ”مدار21″: سعيد جدا بتتويج “هايش مايش” و”كوبل سعيد” بمنصة الجونة

حاز الفيلمان المغربيان “هايش مايش” و”كوبل سعيد” لمخرجهما هشام العسري، على أكثر من جائزة بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، بعد منافستهما ضمن 20 مشروعا سينمائيا من عدة دول عربية.

وقال المخرج المغربي هشام العسري، في تصريح خص به جريدة مدار21، إنه سعيد جدا وفخور بهذا التتويج في مهرجان الجونة السينمائي عن فيلميه “كوبل سعيد” ضمن قائمة مشاريع الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة التطوير، و”هايش مايش” في إطار قائمة مشاريع الأفلام الروائية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وأضاف العسري: “الجميل هو الحصول على هذه الجوائز في بلد عربي وسط إخواننا العرب، خاصة أنه كانت هناك العديد من المواهب، والأفلام الرائعة من ضمنها فيلم نبيل عيوش”، مشيرا إلى أنه سعيد أيضا بتمثيله المغرب رفقة المنتجة لمياء الشرايبي، مبرزا أن هذه الجوائز تساهم في صناعة الأفلام وتبين بأن العمل الجيد يعطي ثماره.

واشتغل  العسري على السيناريو الخاص بفيلم “كوبل سعيد” لأزيد من ثلاث سنوات بدعم من المركز السينمائي، والذي خلق في الأشهر السابقة جدلا، بعدما أراد المركز سحب الدعم لعدم تمكنه من الشروع في تصويره في الوقت المحدد، وتدور قصته التي صورت مشاهدها بالديار الأوربية، حول زوجين يفرقهما حادث غريب.

أما العمل الثاني، بعنوان “هايش مايش”، فهو يندرج ضمن صنف الدراما، وهو عبارة عن اقتباس شخصية فدوى الطالب من كابسولات “بيصارة أوفر دوز”، وتدور أحداثه حول يوم أسود تعيشه بطلة العمل، حيث إنها ستفقد عملها وستطرد من البيت من طرف والدتها، وأيضا سيتخلى عنها خطيبها.

وفي السياق ذاته، أوضح العسري أنه كتب سيناريو الفيلم من أجلها، فلو لم تكن فدوى لما فكر في صناعة هذا الفيلم، الذي يعد السابع في رصيد أعماله المطولة، وهو أقرب للكوميديا، وفي الوقت نفسه يحمل الطابع الفني، الذي تتسم به أعماله، التي تدخل في خانة سينما المؤلف، والذي جرى تصوير مشاهده قبل الجائحة، فيما لم يحصل هذا الفيلم على دعم من المركز السينمائي، بل تم تمويله من قبل شركة إنتاج جديدة في المغرب، تسمى “سعد بروداكشن”.

ويذكر أن مهرجان الجونة السينمائي، الذي نظم خلال الفترة الممتدة بين 14 و22 من شهر أكتوبر المقبل، يمنح جوائز نقدية، إلى جانب شهادة منصة الجونة السينمائية، عن أفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج، وأفضل مشروع في مرحلة التطوير، كما تفوز المشاريع المشاركة بالمنح، التي يمولها رعاة المهرجان وشركاؤه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News