دولي

بروكسيل: أزمة الغواصات الفرنسية الأمريكية “انتهت” ونتطلع للمستقبل

بروكسيل: أزمة الغواصات الفرنسية الأمريكية “انتهت” ونتطلع للمستقبل

اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل  أن الأزمة الفرنسية الأميركية التي أثرت على العلاقات بين الولايات المتحدة وبروكسل “انتهت”، مرحبا بتعزيز التعاون العابر للأطلسي.

وقال وزير خارجية الاتحاد للصحافيين غداة لقائه نظيره الأميركي أنتوني بلينكن “لن نلح مرارا وتكرارا على مشاكلنا، علينا تجاوزها والتطلع إلى المستقبل”، مضيفا “وقعت حادثة، وكان هناك بعض سوء الفهم، وكان هناك نقص في التواصل، وقد قيل كل هذا بالفعل. لقد انتهت، فلنمض قدما، ولنبدأ العمل معا بشكل أوثق”.

وبدأت الأزمة مع إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن تحالف جديد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ مع أستراليا والمملكة المتحدة، ادى الى نسف عقد ضخم للغواصات بين باريس وكانبيرا.

ونددت السلطات الفرنسية بما اعتبرته “طعنة في الظهر” و”خيانة للثقة” قبل أن يتوصل الرئيس بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أخيرا إلى اتفاق لمحاولة استعادة الثقة.

وقال جوزيب بوريل  إنه “من الواضح أن الرغبة في التعاون وبناء شراكة أكثر توازنا هي، بالنسبة لكلا المعسكرين، حجر الزاوية في هذه الشراكة الجديدة”.

ورحب بقرب إطلاق حوار أميركي أوروبي حول الأمن والدفاع، ولكن أيضا بالقرار الذي أعلنه الخميس مع أنتوني بلينكن بإجراء “مشاورات رفيعة المستوى حول منطقة المحيطين الهندي والهادئ” نهاية العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News