فن

الأردن.. موعد مهرجان جرش للثقافة والفنون

الأردن.. موعد مهرجان جرش للثقافة والفنون

أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن إقامة فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان في الفترة من 24 يوليوز الى 3 غشت المقبل.

وقالت ادراة المهرجان ، في بيان صحفي ، إن الدورة الثامنة والثلاثين التي تنظم هذه السنة تحت شعار “ويستمر الوعد”، تعرف مشاركة 25 فرقة من 40 بلدا تمثل فلكور وتراث البلدان المشاركة إلى جانب العديد من البرامج والمسرحيات التي تُعنى بالطفل، فضلا عن وجود مشاركة مهمة لقطاع الشباب من خلال مشاركة 10 جامعات أردنية .

وأضافت أن برنامج هذه الدورة يتضمن أنشطة ثقفاية وفنية من ومسرح وشعر وفن تشكيلي، بالتعاون مع هيئات فنية وثقافية محلية، إضافة إلى عقد المؤتمر الفكري العربي الثاني عشر، الذي ينظم بالتعاون مع الجمعية الفلسفية الأردنية، بعنوان: “تجديد الفكر النهضوي”، ويشارك فيه نخبة من المفكرين والفلاسفة والباحثين العرب في الفكر العربي الحديث والمعاصر، الى جانب مهرجان المونودراما بمشاركة اردنية وعربية، وملتقى آلة الناي بمشاركة اردنية وعربية وعالمية.

وستشهد الأمسيات الشعرية، بحسب المنظمين، مشاركة 31 شاعرا من أهم الشعراء العرب، من بينهم على الخصوص أدونيس، وأحمد الشهاوي، وعلي الفواز،ودخيل الخليفة، وعبد الله العريمي، وعبدالله عيسى، إلى جانب إقامة عدة ملتقيات منها، ملتقى الفن التشكيلي وملتقى النحت، كما سيتم إقامة جائزة خليل قنديل للقصة القصيرة.

وأضافوا أنه سيتم تنظيم المعرض الوطني للصناعات الثقافية الإبداعية على هامش المهرجان ، والذي يعد أبرز الفعاليات الثقافية في الأردن، حيث يُتيح للمبدعين والمبدعات الفرصة لعرض أعمالهم وانتاجاتهم الثقافية الإبداعية.

ويعتبر مهرجان جرش من أهم المهرجانات الفنية والثقافية على الساحة العربية، إذ عرف انطلاقة عدد من الفنانين العرب اللامعين. وكان قد تم التوقف عن تنظيمه سنة 2008 ليحل محله (مهرجان الأردن)، قبل أن يستأنف في صيف عام 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News