دولي

ملك الأردن يمنح “عفوا خاصا” للمحكومين بتهمة “إطالة اللسان”

ملك الأردن يمنح “عفوا خاصا” للمحكومين بتهمة “إطالة اللسان”

أمر ملك الأردن، عبد الله الثاني، السبت، حكومة بلاده السير بإجراءات “منح عفو خاص” عن المحكومين بجميع القضايا المتعلقة بـ”إطالة اللسان” على الملك، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.

وقال البيان إن “الملك عبد الله الثاني وجه، اليوم السبت، الحكومة لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان، خلافا لأحكام المادة الـ195 من قانون العقوبات، والتي صدرت بها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا”.

وتنص المادة الـ195 من قانون العقوبات على عقوبة تتراوح بين السجن سنة واحدة إلى السجن ثلاث سنوات لمن يدان بإطالة اللسان على مقام الملك شفويا أو خطيا أو إلكترونياأ أو أرسل صورة أو رسما هزليا بأي شكل يمس كرامته.

وورد في المادة الـ38 من الدستور الأردني أن “للملك حق العفو الخاص وتخفيض العقوبة، وأما العفو العام فيقرر بقانون خاص”.

وقال مصدر قضائي أردني لوكالة فرانس برس، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن “نص المادة الـ195 من قانون العقوبات قد جرى عليها تغيير، فبعد أن كانت هذه التهمة من اختصاص محكمة أمن الدولة بحكم غير قابل للتمييز تحولت لتصبح من قبل اختصاص المحاكم النظامية بعد تعديل قانون العقوبات لسنة 2017”.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد التوجيه الملكي فإن “المحاكم ستعمل، اعتبارا من الغد الأحد، على دراسة كافة القضايا والقرارات القطعية الصادرة عنها من قبل محاكم الاستئناف والمتعلقة بتهمة إطالة اللسان؛ وذلك لتنفيذ التوجيهات الملكية بهذا الأمر”.

ولكن لم يكن بوسع المصدر القضائي تحديد عدد الأشخاص المتهمين بالقضايا المتعلقة بـ”إطالة اللسان”، في الوقت الحالي.

وتعود آخر قضية “إطالة لسان” إلى أبريل الماضي، عندما أدّى تلاسن بين امرأتين حول قيادة السيارات إلى الحكم على إحداهما بالسجن لمدة عام بتهمة “إطالة اللسان على الملك”، قبل تبرئتها بعد لفتة ملكية نحوها.

وروت آثار الدباس (34 عاما)، حينها، لوكالة فرانس برس أن خلافا نشب بينها وبين امرأة أخرى حول أسلوب قيادة سيارتيهما، وأنها انتقدت المرأة وخاطبتها قائلة: “قودي جيدا”، فردّت الأخرى: “أنا أقود أفضل منك ومن أبيك”.

وذكرت الدباس أنها تأثرت كون والدها متوفى، فقالت: “أبي عندي أحسن من الملك”.

وفوجئت الدباس، لاحقا، بشكوى قانونية قدمتها المراة ضدها بتهمة “إطالة اللسان على الملك”. ودانتها محكمة صلح عمان في 29 مارس الماضي، وحكمت عليها بالسجن عاما واحدا مع وقف التنفيذ.

ولكن الدباس أخبرت فرانس برس بأنها تلقت بعدها اتصالا هاتفيا من العاهل الأردني، قبل حكم جديد في محكمة الاستئناف في القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News