دولي

اليابان تطلق صاروخا جديدا يحمل قمرا صناعيا لرصد الأرض

اليابان تطلق صاروخا جديدا يحمل قمرا صناعيا لرصد الأرض

أطلقت اليابان بنجاح، اليوم الاثنين، صاروخها الرائد الجديد “اتش 3” الذي يحمل قمرا صناعيا لرصد الأرض، بحسب ما أظهر البث المباشر لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

وذكرت كالة أنباء “كيودو” اليابانية أن الصاروخ “اتش 3″، المصنع محليا، انطلق من مركز تانيغاشيما الفضائي بمحافظة كاغوشيما (جنوب غرب)، حيث أُطلقت مرحلته الأولى بعد حوالي 5 دقائق فيما فُصل القمر الصناعي بعد حوالي 17 دقيقة كما هو مخطط له.

ومن المتوقع أن يتم استخدام القمر الصناعي المتقدم لرصد الأرض ومراقبة المناطق المنكوبة والتحول الأرضي الناجم عن النشاط البركاني أو الزلازل، ومن خلال استخدام الرادار، يستطيع القمر الصناعي التقاط الصور حتى في الأحوال الجوية السيئة وفي الليل.

ويأتي إطلاق الصاروخ، الذي يخلف مركبة “اتش 2 أ” الأساسية الحالية باليابان، في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى الحصول على موطئ قدم لها في مجال إطلاق الأقمار الصناعية الذي يتسم بالتنافس المتزايد، مع خطط لإطلاق صواريخ من طراز “اتش 3” ست مرات في السنة.

وكان من المقرر إطلاق الصاروخ “اتش 3” رقم 3، أمس الأحد، ولكن تم تأجيله بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقعة.

وكانت اليابان قد فشلت في إطلاق المركبة الأولى رقم 1 في شهر مارس 2023 وقررت التدمير الذاتي للمركبة بعد دقائق من الإطلاق بسبب فشل محرك المرحلة الثانية في الاشتعال. وفي حين حقق الصاروخ “اتش 3” رقم 2، في فبراير الماضي، نجاحا كبيرا، لكنه كان يحمل قمرا صناعيا وهميا.

وكان الصاروخان رقم 1 ورقم 2 عبارة عن صواريخ تجريبية على عكس الصاروخ رقم 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News