سياسة

عاجل.. وزارة القصور الملكية تحذر من تداول صور غير حقيقية للأميرة الراحلة للا لطيفة

عاجل.. وزارة القصور الملكية تحذر من تداول صور غير حقيقية للأميرة الراحلة للا لطيفة

تأسفت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة على استعمال غير مناسب، في وسائل التواصل الاجتماعي (Réseaux sociaux) لصور غير حقيقية وكاذبة، نُسبت لسمو الأميرة الراحلة للا لطيفة.

ودعت الوزارة ذاتها جميع المواطنين لاحترام القوانين ذات الصلة، ومراعاة ظروف الحداد التي تعيشها الأسرة الملكية الشريفة.

وكان الناطق الرسمي باسم القصر الملكي قد أعلن بكل حزن وأسى انتقال الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يومه السبت 22 ذي الحجة 1445 ه، الموافق لـ 29 يونيو 2024 م.

وفور إعلان الديوان الملكي وفاة الأميرة لالة لطيفة، حرم الملك الراحل الحسن الثاني، ووالدة الملك محمد السادس، تفاطرت عبارات التعازي والمواساة على القصر الملكي، من رؤساء دول ومسؤولي أحزاب سياسية ونقابات وغيرها من الهيئات.

وفي عبارة تعزية قال الأمير هشام “تلقيت ببالغ الحزن والأسى خبر انتقال الأميرة للا لطيفة الى رحمة الله”، مضيفا “وبهذه المناسبة الحزينة أتوجه بخالص التعازي الى أفراد عائلتها وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس، والأمراء والأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء ومولاي رشيد والى أحفادها وباقي أفراد أسرتها”، متمنيا من الله أن يلهمهم الصبر والسلوان على الفقيدة.

وكان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، من أوائل الذين تقدموا بتعزية إلى الملك محمد السادس، بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة، قائلا في برقية التعزية: “باسم دولة فلسطين وشعبها وبالأصالة عن نفسي، نتقدم لكم ومن خلالكم لعائلتكم السامية وللشعب المغربي الشقيق كافة، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد سموها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء، ويحفظكم والمغرب وشعبه بخير وازدهار”.

ومن جهته أرسل رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، رسالة تعزية إلى ملك محمد السادس إثر وفاة والدته، جاء فيها “إلى جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة.. تلقيت بأسى نبأ عودة روح والدتكم إلى خالقها وبارئها، وكان لهذا الخبر المحزن الذي ألم بكم وبالأسرة الملكية، بالغ الأثر”.

وتابع “فباسمي الخاص وباسم الشعب الجزائري, أتوجه لجلالتكم بأصدق التعازي, راجيا من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيدة بستائر رحمته وأن يلحقها بأهل الخير والبر, وحسن أولئك رفيقا”.

وأورد “كما أسأل المولى عز وجل أن يلهمكم وكل أفراد العائلة الملكية الكريمة جميل الصبر والسلوان لتجاوز هذه المحنة الأليمة.

وبعث رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم السبت، برقية تعزية إلى الملك محمد السادس، في وفاة الأميرة للا لطيفة.

وجاء في برقية التعزية: “تلقيت ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة الأميرة للا لطيفة والدتكم الكريمة”، مضيفا “في هذه اللحظات الأليمة، أتقدم إليكم وإلى الأسرة الملكية بأحر التعازي وأصدق المواساة”. مؤكدا “لكم تضامني الكامل وتعاطفي المخلص في هذا المصاب الجلل، وأن يديم عليكم وعلى الشعب المغربي الشقيق نعمه ظاهرة وباطنة”.

وبدوره أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، عن خالص تعازيه للملك محمد السادس، إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة، قائلا “خالص العزاء والمواساة إلى أخي جلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، داعياً الله تعالى لها بالرحمة والمغفرة وللعائلة الكريمة بالصبر والسلوان”.

كما أعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن تعازيه إلى الملك محمد السادس في وفاة والدته الأميرة للا لطيفة.

وكتب على منصة «إكس» (تويتر سابقا) “تعازينا للشعب المغربي الشقيق ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة رحمها الله وتغمدها بواسع رحمته .. وألهم أهلها وأحبابها والأسرة الملكية والشعب المغربي الشقيق الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وعلى المستوى الوطني، تقدم رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ورئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة عضوات وأعضاء الحزب، بأحر التعازي والمواساة للملك محمد السادس، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعموم الشعب المغربي، في وفاة الأميرة للا لطيفة، والدة الملك وحرم الملك الراحل الحسن الثاني.

وبدوره أعلن حزب الأصالة والمعاصرة توقيفه نشاطا حزبيا بجهة سوس ماسة تفاعلا مع إخبار الديوان الملكي بوافاة والدة الملك محمد السادس. ويتعلق الأمر بتوقيف أشغال الجمع العام الجهوي لهيكلة المكتب الجهوي لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة بجهة سوس ماسة”.

وأضاف الحزب ذاته أنه “تم خلال اللقاء قراءة بلاغ الديوان الملكي وقراءة الفاتحة على روح الراحلة، مقدمين خالص التعازي لجلالة الملك نصره الله و لكافة أفراد العائلة الملكية الشريفة و لجميع المغاربة”.

وبدوره قدم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران تعازيه في وفاة والدة الملك محمد السادس هذا اليوم السبت.

وجاء في بلاغ للحزب إنه “على إثر انتقال والدة سيدنا المنصور بالله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، يتقدم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية باسمه ونيابة عن كافة أعضاء الحزب إلى حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأطال عمره، و إلى كافة أعضاء الأسرة الملكية الشريفة بخالص التعازي والمواساة”.

ومن جهته، قدم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع واجب العزاء في وفاة الأميرة لالة لطيفة والدة الملك محمد السادس،

وتقدم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وأعضاء المكتب المديري للجامعة وكافة أسرة كرة القدم الوطنية باحر التعازي والمواساة إلى الملك محمد السادس.

كما تفاعل مع إعلان رحيل والدة الملك محمد السادس عدد من الفعاليات السياسية والنقابية على المستوى الوطني والدولي عبر عبارات المواساة والتعزية الموجهة إلى أفراد الأسرة الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News