اقتصاد

الأرجنتين تعتزم استيراد 4 ملايين متر مكعب يوميا من غاز بوليفيا

الأرجنتين تعتزم استيراد 4 ملايين متر مكعب يوميا من غاز بوليفيا

أعلنت شركة الطاقة الأرجنتينية “إنارسا” المملوكة للدولة وشركة “إي بي إفي بي” البوليفية التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه تزويد مقاطعات شمال ووسط الأرجنتين بين شهري غشت وشتنبر بالغاز الطبيعي من بوليفيا.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بحسب بيان “إنارسا”، بإن هذه الخطوة ستسمح بتزويد المنطقة الوسطى والشمالية من الأرجنتين بما يصل إلى 4 ملايين متر مكعب يوميا حسب ما يتطلبه الطلب الداخلي، في وقت مازالت فيه الحكومة الأرجنتينية تضع اللمسات الأخيرة على عملية إعادة تشغيل خط الغاز الشمالي.

وأوضحت ذات المصادر أنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل هذا المشروع العكسي لخط أنابيب الغاز في 15 شتنبر المقبل مما سيسمح بتزويد المقاطعات الشمالية ب 5 ملايين متر مكعب إضافية يوميا، وفي مرحلة ثانية 4 ملايين متر مكعب أخرى في اليوم.

وبمجرد الانتهاء من المشروع، تأمل الأرجنتين أن تتمكن من الاستفادة من إنتاج الغاز غير التقليدي بحقل فاكا مويرتا (جنوب) وتوزيعه نحو شمال البلاد.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا المشروع 720 مليون دولار، منها 540 مليون دولار كقرض ممنوح من بنك تنمية أمريكا اللاتينية الكاريبي لفائدة دعم الانتقال في مجال الطاقة.

وسيوفر المشروع الغاز لمقاطعات سانتياغو ديل استيرو وتوكومان وكاتاماركا وسالتا وخوخوي ولاريوخا وقرطبة.

ورغم أن بوليفيا أعلنت في مارس الماضي أنها ستنهي التزاماتها بتصدير الغاز الطبيعي إلى الأرجنتين في يونيو من هذا العام، بسبب النقص الحاصل فقد ذكرت شركة “إي بي إفي بي” البوليفية في أبريل أنه على الرغم من انخفاض الإنتاج، إلا أنه كان كافياً لتغطية طلبها الداخلي واحتياجاتها وكذا العقود الجاري بها العمل مع الأرجنتين والبرازيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News