ثقافة

المغرب ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024

المغرب ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024

تم أمس الثلاثاء بالرباط، توقيع اتفاقية بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ممثلة في مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وهيئة الشارقة للكتاب، من أجل استضافة المغرب كضيف شرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب المزمع تنظيمه في الفترة ما بين 06 و 17 نونبر 2024.

وترأس مراسم التوقيع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، والرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة، أحمد بن ركاض العامري، وحضرها عن الجانب الإماراتي منسق عام معرض الشارقة الدولي للكتاب ومدير إدارة الفعاليات والمعارض، خولة المجيني، وعن الجانب المغربي مديرة الكتاب والخزانات والمحفوظات، لطيفة مفتقر.

وجاء توقيع هذه الاتفاقية تجسيدا للعلاقات الثقافية المتميزة التي تجمع المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، واستجابة لدعوة من هيئة الشارقة للكتاب، حيث يحل المغرب كضيف شرف على معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وبهذه المناسبة، أكد بنسعيد، في كلمة له، أن هذه الاستضافة تأتي في سياق تشهد فيه العلاقات المغربية – الإماراتية، تحت القيادة الحكيمة لقائدي البلدين، طفرة نوعية، ستمكن من مواكبة المجال الثقافي للمجالات الأخرى، وهو ما يدعو الطرفين معا إلى ابتكار آليات ترقى بالعلاقات الثقافية إلى المستوى الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

ومن هذا المنطلق، اعتبر الوزير أن مشاركة المملكة المغربية كضيف شرف في معرض الشارقة ستمثل انطلاقة لتدشين مرحلة متقدمة من التنسيق والتعاون، وتبادل الخبرات، وتفعيل كل مبادرة من شأنها أن توسع آفاق العمل المشترك.

من جهته، قال السيد أحمد بن ركاض العامري إن “اختيار المملكة المغربية ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب لعام 2024 يعكس رؤيتنا العميقة نحو تعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب وترسيخ أسس التفاهم والتعاون الثقافي، حيث نؤمن بأن الثقافة ليست مجرد تراكم للمعارف، بل هي نسيج يتألف من القيم والتقاليد والأفكار التي تتفاعل لتشكل هويتنا الإنسانية المشتركة”.

وأضاف أن “المغرب، بتاريخه الغني وحضارته العريقة، يمثل نموذجاً عربياً رائداً في التفاعل الإيجابي مع التنوع والتعددية الثقافية، واستيعاب التأثيرات المختلفة وصهرها في بوتقة واحدة لتشكيل هوية ثقافية فريدة”. وأكد أن “حضور المغرب كضيف شرف على المعرض يجسد رؤية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News