رياضة

موعد كأس إفريقيا بالمغرب صداع في رأس “الفيفا” و”الكاف”

موعد كأس إفريقيا بالمغرب صداع في رأس “الفيفا” و”الكاف”

تواجه الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم مأزقا حقيقيا في تحديد موعد النسخة الـ35 لنهائيات كأس إفريقيا المقررة بالمغرب العام المقبل، بعدما كان مقررا تنظيمها صيفا بين شهري يونيو ويوليوز 2025.

وأربكت النسخة الجديدة لكأس العالم للأندية أوراق “الكاف” والمغرب، الذي كان يراهن على استضافة الكأس القارية للمرة الثانية في تاريخه صيفا، وفق ما أعلنه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، في فبراير الماضي.

وأكد الخبير الإعلامي في شؤون “الكاف”، ميكي جونيور، أن كأس إفريقيا المقبلة ستجرى في المغرب في الفترة بين دجنبر 2025 ويناير 2026، مستدركا بأن المكتب التنفيذي للجهاز القاري للعبة سيجتمع من أجل الحسم النهائي في موعد “كان المغرب”، بعد الاتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ونفى مسؤول بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في تصريح مقتضب لجريدة “مدار21″، وجود أي موعد رسمي حتى الآن لكأس إفريقيا المقررة العام المقبل بالمغرب، مشددا على أن مدن وملاعب المملكة ستكون جاهزة في المواعيد المقدمة لـ”الكاف”.

وتقام كأس العالم للأندية في القترة بين 15 يونيو و13 يوليوز 2025، وتمثل أندية الوداد والأهلي المصري والترجي التونسي وماميلودي صان داونز الجنوب إفريقي، القارة السمراء في النسخة الجديدة المقررة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وستكون الكأس العالمية للأندية، الأولى بمشاركة 32 فريقا، “بروفة” لأمريكا قبل استضافتها، رفقة كندا والمكسيك، نهائيات كأس العالم صيف عام 2026، لذلك يولي رئيس “فيفا”، جياني إنفانتينو، أهمية كبيرة للمسابقة.

ويفضل “فيفا” عدم إجراء أي مسابقة دولية ثانية في موعد انطلاق كأس العالم للأندية، الشيء الذي حشر”الكاف” في الزاوية وأجبره على البحث عن مخرج لـ”كان المغرب”.

لكن رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، رمى الكرة بملعب “فيفا” المزدحم بالمسابقات، بعدما أكد في تصريحات صحفية على هامش “كونغرس” الاتحاد الدولي للعبة بتايلاند الأسبوع الماضي أن الموعد النهائي لـ”كان” المغرب لم يحدد مشيرا إلى أن “فيفا من سيقرر متى سيتم تنظيم المسابقة (كان 2025)”.

وأمام هذا الارتباك، سيكون أمام “فيفا” خيارات محدودة لتنظيم النسخة الـ35 لكأس إفريقيا للأمم بالمغرب، سيما في ظل ضغط رزنامة المسابقات.

ومن بين الخيارات المطروحة أمام “الكاف” تنظيم المسابقة في الموعد الذي أقيمت فيه نهائيات كأس العالم سنة 2022 بين 20 نونبر و18 دجنبر 2025، وفق ما أسر به مصدر جيد الاطلاع لجريدة “مدار21”.

وأوضح المصدر ذاته أن “فيفا” و”الكاف” لم يستقرا بعد على موعد رسمي ويريدان إقامة كأس إفريقيا بالمغرب قبل سنة 2026 لتجنب الضغط على الأندية واللاعبين بمسابقتين كبيرتين في عام واحد بسبب مونديال 2026 الذي سينظم بأمريكا وكندا والمكسيك صيفا.

وأبرز أن الهاجس أمام تنظيم “كان” المغرب نهاية سنة 2025 سيكون موسم الأمطار الذي قد يؤثر على الحضور الجماهيري في المباريات ومستوى البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News