تكنولوجيا

الفاسي: الذكاء الاصطناعي يطرح سؤال تحديد المسؤول القانوني عن الخروقات

الفاسي: الذكاء الاصطناعي يطرح سؤال تحديد المسؤول القانوني عن الخروقات

أكد مدير إدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، منير الفاسي، أن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يطرح العديد من التحديات التي تمس جوانب الخصوصية، والشفافية والمساءلة بالنسبة للمقبلين على استعمالها.

وأوضح الفاسي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش ندوة دولية تنظمها، يومي 13 و14 ماي الجاري بالقنيطرة، المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أن من بين الأسئلة الراهنة التي تفرض نفسها بقوة، في خضم مناقشة آثار استعمال الذكاء الاصطناعي، تحديد الطرف الذي يجب أن يخضع للمساءلة القانونية في حالة حدوث خرق أو تجاوز مرتبط بهذا الاستعمال التكنولوجي المتطور.

وشدد، في السياق نفسه، على أن التحديات الحقيقية التي يمكن أن يفرزها انتشار استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العصر الراهن هي ذات طبيعة قانونية بامتياز، داعيا الخبراء في المجالين القانوني والحقوقي إلى العمل على إخراج النصوص المرجعية والقانونية اللازمة إلى حيز الوجود، من أجل حسن مواكبة هذه التكنولوجيا الجديدة، وخاصة ما يتعلق بتقنين أخلاقيات العمل بالذكاء الاصطناعي، بتعدد تقنياته وتنوع مظاهره وتجلياته.

وأبرز، من جانب آخر، أن الذكاء الاصطناعي يشكل موضوعا بالغ الأهمية، وخاصة في علاقته مع منظومة حقوق الإنسان، ومدى تأثيره على التمتع الأمثل بحقوق الإنسان، مضيفا أن هذه الأخيرة هي عبارة عن “مبادئ كونية وحقوق مترابطة ومتشابكة وغير قابلة للتجزئة مهما كان المجال الذي نتحدث عنه، بما في ذلك الحقوق السياسية والمدنية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وغيرها…”.

وأكد المسؤول بجامعة الدول العربية على ضرورة إشراك خبراء القانون والحقوقيين في مسلسل تقنين مجال الذكاء الاصطناعي.

وبعد أن ذكر بأن هاجس التكيف مع كل تطور تكنولوجي جديد تمت إثارته بشكل مماثل عندما ظهرت شبكة الأنترنيت قبل سنوات، أوضح الفاسي أن “البشرية استطاعت التكيف مع هذا التطور الهائل، وسيحدث نفس الأمر مع الذكاء الاصطناعي بمختلف تقنياته المتطورة”.

وتواصل هذه الندوة الدولية، المنظمة بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومجلس أوروبا والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، أشغالها بمناقشة العديد من المحاور المتصلة بموضوعها الرئيسي، ومنها على الخصوص، تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي إزاء حماية حقوق الإنسان وآثاره على التمتع بالحقوق والحريات، وحكامة الذكاء الاصطناعي في علاقته بحقوق الإنسان ومستقبل الأجيال الناشئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News