ثقافة

“حيوات”.. مجموعة شعرية جديدة للشاعرة دينا القادري

“حيوات”.. مجموعة شعرية جديدة للشاعرة دينا القادري

صدرت حديثا للشاعرة دينا القادري، مجموعة شعرية باللغة الفرنسية تحمل عنوان “َحيوات” (Vies).

وحسب ورقة تقديمية لهذا الإصدار الذي يرفع شعار أن نعرف من نكون لنكتشف جوهرنا”، فإن القاديري، الملقبة بكادينا، تمكنت من خلال هذه المجموعة الشعرية من “الانفلات من الدور المفروض عليها لتعانق أجنحة الحرية”.

وحسب المصدر ذاته، فإن (حيوات) التي تضم 31 قصيدة، “تشكل عصارة حكاية ومسار حياة كادينا التي كتبت على مدى أكثر من ثلاثين سنة، معبرة عما تشعر به من خلال بضعة أبيات قررت تقديمها اليوم على شكل قصائد شعرية”.

وتعتبر الشاعرة أن هذه القصائد تمثل “خطوة أخرى لخلق الثقة وإضاءة طريق” حياتها الحالية. وهي “الحياة الجديدة التي قررت أن تعيشها بفضل مستوى أكبر من الوعي الذي يرافقه مستوى أعلى من الرحمة”.

“وراء الدموع والتمزقات والصخب… أقف هنا بعيون باردة، يغلفها الإيمان، وقلبي ممتلئ بالسماء”، بهذه الكلمات تفتتح كادينا مجموعتها الشعرية، معبرة بحماس عن مشاعرها تجاه الحياة، وعن هذه الحيوات التي راكمتها.

ويتعلق الأمر حسب المصدر ذاته بالعديد من الحيوات الجامعية إذ إن كادينا حاصلة على دكتوراه في القانون العام، وماستر في التنمية المستدامة والمنظمات، ماستر في القانون المتخصص وشهادة محصل عليها من جامعتين.

كما يتعلق الأمر بحيوات أخرى عاشتها الكاتبة خلال مسيرتها المهنية المتنوعة باعتبارها أستاذة وناشرة ومبدعة ومقدمة برامج تلفزيونية وإذاعية، ومديرة مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية، ثم مقاولة.

وصدرت لكادينا العديد من الكتب منها “حقوق الإنسان” (بالفرنسية)، و”فروع الإيمان” (بالإسبانية)، و”التجليات الإلهية” (بالفرنسية)، وكتاب “في الإيمان بالله” (بالفرنسية).

وحسب الشاعرة، فإنه من أجل كل تلك الحيوات التي عاشتها طيلة حياتها، تطلق اليوم “حيوات” التي تعانق من خلالها الكلمة التي حملتها لوقت طويل، من أجل أن تشاركها مع عموم الجمهور

وسيتم تقديم “حيوات” في عدد من أروقة المعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة فعالياته حاليا بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News