دولي

الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملية عسكرية بآخر معاقل حماس

الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملية عسكرية بآخر معاقل حماس

تتجّه الأنظار إلى العملية الإسرائيلية المرتقبة في رفح جنوب غزة‏، حيث تشير كل المعطيات إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لها.

وأكّد إعلام إسرائيلي أن “العملية العسكرية محسومة والسؤال الآن عن توقيتها”. ونقل عن مسؤولين قولهم إن “فتح الممر الإنساني الذي تطالب به أمريكا في رفح سيكون نهاية أبريل”.

من جهّته، أكّد الجيش الإسرائيلي “أنّنا قدّمنا خطّة تفعيل الممر الإنساني استعداداً للعملية البرّية.

أول أمس الخميس، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش ينتظر ‏الضوء الأخضر لبدء عملياته، مشيرة إلى أن الاجتياح “سيتم على مرحلتين تبدأ بإصدار ‏بيانات لإجلاء السكان وإنشاء أماكن نزوح”.

واشنطن غير مقتنعة؟

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن الولايات المتحدة لا تزال غير مقتنعة بالخطط الإسرائيلية بشأن الهجوم على رفح، بعد الاجتماع الافتراضي الثاني بشأن هذا الملف.

ومع اختتام الاجتماع الثاني، ما يزال الجانبان على خلاف لأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن غير مقتنعة بأن إسرائيل يمكنها الإخلاء بأمان وتوفير الاحتياجات الإنسانية لأكثر من مليون فلسطيني موجودين حالياً في أقصى جنوب مدينة غزة.

ولفت البيت الأبيض إلى أن الجانبين يتقاسمان الهدف المتمثّل في هزيمة “حماس” في رفح، لكن “المشاركين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم إزاء مسارات العمل المختلفة في رفح”.

ووفقاً للبيان الأمريكي، “وافقت إسرائيل على أخذ مخاوف واشنطن بعين الاعتبار وعقد اجتماع متابعة قريباً”.

مجموعة السبع تعترض

قالت مجموعة الدول السبع، التي تضم كُلَّاً من إيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا، أمس الجمعة إنها تعارض “عملية عسكرية واسعة النطاق” تُعِد لها إسرائيل في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، بما ستخلفه من “تبعات كارثية على السكان”.

وأعلن وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، بعد اجتماعهم في جزيرة كابري الإيطالية، في بيان: “نجدد دعوتنا إلى وضع خطة قابلة للتنفيذ لحماية السكان المدنيين هناك”.

واستنكرت مجموعة السبع “العدد غير المقبول من المدنيين” الذين قتلوا في غزة خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي. وقال وزراء خارجية المجموعة في البيان: “نأسف لكل الخسائر في أرواح المدنيين ونتابع بقلق بالغ العدد غير المقبول من المدنيين الذين قتلوا في غزة، وبينهم آلاف النساء والأطفال وأشخاص يعيشون أوضاعا هشة”.

وأكد البيان أنه يجب بذل المزيد من الجهود للتخفيف من “الأزمة الإنسانية المدمرة المتفاقمة” في غزة، مطالبين بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وبالإفراج الفوري عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس، المصنفة من قبل ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية.

ويُصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على العملية، إذ يشير إلى أن رفح ‏ آخر معقل رئيسي لحركة “حماس”.

وتواصل إسرائيل عمليّاتها العسكرية في قطاع غزة، والتي بدأت رداً على الهجوم الذي شنّته حركة “حماس” على أراضيها في السابع من أكتوبر عن مقتل 1170 شخصاً غالبيتهم من المدنيين، وفقاً لتعداد أجرته وكالة الأنباء الفرنسية استناداً إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

وخُطف أكثر من 250 شخصاً ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، توفي 34 منهم وفقاً لمسؤولين إسرائيليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News