بيئة

مديرية الأرصاد الجوية تؤكد انخفاض درجات الحرارة ابتداء من الأربعاء

مديرية الأرصاد الجوية تؤكد انخفاض درجات الحرارة ابتداء من الأربعاء

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية أنه من المقرر أن تعود درجات الحرارة، التي عرفت انخفاضا خلال الأسبوع الفارط، ووصلت درجات قصوى ببعض المدن المغربية، انخفاضا ابتداء من الأربعاء المقبل 17 أبريل.

وأوضحت المديرية، في توضيحات توصلت بها جريدة “مدار21” الإلكترونية، أنه خلال اليوم الإثنين، كان الطقس حارًا في جنوب البلاد وحارًا نسبيًا في المناطق الداخلية لوسط البلاد. مع هبوب لرياح نشطة محليًا بقوة على المنطقة الشرقية وسوس والمناطق الداخلية للأقاليم الجنوبية.

وتراوحت درجات الحرارة القصوى بين 18/26 درجة مئوية في مرتفعات الأطلس والريف والسواحل وشرق البلاد، 32/38°C في شمال الأقاليم الجنوبية، والمناطق الداخلية الوسطى وأقصى الجنوب الشرقي، وستكون بين 38 و42 درجة مئوية في جنوب البلاد، وستتراوح ما بين 27 و32 درجة مئوية في باقي أرجاء البلاد.

وفي يوم الثلاثاء، سيظل الطقس مستقرًا وحارًا نسبيًا إلى حار في الجنوب، وحارًا نسبيًا في المناطق الداخلية لشمال ووسط البلاد وشمال شرق البلاد. سترتفع درجات الحرارة نهارًا في نصف الشمالي من البلاد.

وفيما يتعلق بتوقعات يوم الأربعاء، فستعرف درجات الحرارة بعض الانخفاض غرب البلاد بينما سترتفع نهارًا جنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي للبلاد حيت سيكون الطقس حارًا في جنوب وجنوب شرق البلاد وحارًا نسبيًا في المناطق الداخلية الشمالية والوسطى وبعض المناطق في شرق البلاد. وستنخفض درجات الحرارة تدريجيا بعد ذلك ابتداء من يوم الخميس.

ومنتصف مارس الفارط، وبعد تساقطات مطرية مهمة، أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية نشرة إنذارية حذرت فيها من موجة حرارة شملت عديدا من المناطق المغربية والتي عرفت ارتفاعا في درجات الحرارة بـ9 درجات عن المعدل الطبيعي.

وعزت مديرية هذا الارتفاع في درجات الحرارة، الذي شمل بشكل خاص جنوب ووسط البلاد منتصف مارس، وانتقل بعدها إلى شمال وشرق البلاد، إلى تمركز مرتفع جوي بحوض البحر المتوسط، مما نتج عنه هبوب رياح جنوبية شرقية تساهم في صعود كتل هوائية دافئة من الجنوب نحو وسط وشمال المملكة تتسببت في ارتفاع في درجات الحرارة.

ووفق المصدر ذاته، هذه الفترة تمثل الانتقال من الشتاء إلى الربيع غالباً ما تتميز بتقلبات الطقس، مع انخفاض درجات الحرارة أحياناً وفترات من الطقس الدافئ أحيانا أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News