دولي

النزوح والجوع.. مأساة أم و3 توائم في خيمة جنوب غزة

النزوح والجوع.. مأساة أم و3 توائم في خيمة جنوب غزة

تجد الأم الفلسطينية، نزهة عوض (44 عاما)، نفسها في حيرة من أمرها، حيث يعاني توائمها الثلاثة من سوء التغذية بسبب الحصار والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ولم تمتلك الأم الفلسطينية وسيلة لتخفيف جوع أطفالها، الذين عانوا من تدهور حالتهم الصحية بشكل كبير، حيث انخفض وزنهم بشكل ملحوظ، وتعرضوا للإصابة بالتهابات خطيرة.

وأثناء توغل الجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، دفعتها القوات الإسرائيلية إلى النزوح إلى المناطق الجنوبية في قطاع غزة، وسط ظروف صعبة بسبب مشاكل صحية تواجهها أطفالها.

نزحت سيرا على الأقدام
وخلال الفترة السابقة، واجهت المرأة الفلسطينية تحديات هائلة، حيث تم حصارها في مستشفى الشفاء لمدة 6 أيام، واضطرت إلى السير على الأقدام مع أطفالها في رحلة طويلة من الشمال إلى الجنوب عبر شارع الرشيد.

وتشعر الأم الفلسطينية بالقلق الشديد بشأن حياة أطفالها في ظل الحصار المستمر والحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة، بلغ عدد الوفيات في غزة 27 فلسطينيا بينهم أطفال بسبب سوء التغذية الناجم عن الحرب الإسرائيلية على القطاع الذي يقطنه نحو 2.2 مليون فلسطيني، وتحاصره تل أبيب منذ 17 عاما.

وبعد أن نزحت من مستشفى الشفاء، جلست الأم الفلسطينية داخل الخيمة مع توائمها الثلاثة: ملك وخضر ومصطفى، باستضافة أحد النازحين، في انتظار أن تجد مأوى آخر لها.

ويعاني عشرات الآلاف من السكان من فقدان منازلهم بسبب تدميرها خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع، ما دفعهم للنزوح إلى المناطق الجنوبية وإقامة خيام بدائية كمأوى مؤقت، في ظل ظروف إنسانية ومأساوية صعبة.

وزن الطفل 2 كيلوجرام فقط
وتقول الأم الفلسطينية بنبرة حزينة لمراسل الأناضول: “أطفالي يعانون من سوء التغذية بسبب نقص الطعام والحليب، وقد فقدوا الكثير من وزنهم في الفترة الأخيرة”.

وتضيف: “اضطررنا للمغادرة من مستشفى الشفاء في مدينة غزة برفقة أطفالي التوائم الذين يعانون من مضاعفات سوء التغذية إلى جنوب القطاع”.

وأوضحت أن الأوضاع المعيشية شمال قطاع غزة مأساوية، حيث يفرض الحصار الإسرائيلي معاناةً كبيرة على الناس، مما يزيد من تفاقم الوضع الغذائي للسكان.

وتشير عوض، إلى أن وزن كل طفل يبلغ حوالي 2 كيلوجرام، وهو وزن غير كافٍ بالمعايير الصحية، حيث يجب أن يكون وزن كل شخص حوالي 8 كيلوجرامات.

وتعبر الفلسطينية عن أملها في أن تتوفر المساعدات الإنسانية لأطفالها، حيث تعيش في قلق مستمر من تدهور وضعهم الصحي.

وطالبت عوض، بتوفير الغذاء والرعاية الطبية لأطفالها، لكي يستعيدوا قوتهم ويتماثلوا للشفاء حيث يتعرضون لظروف صعبة لا يحتملونها.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وخلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تم إخراج 32 مستشفى عن الخدمة بسبب الهجمات المباشرة من قبل الجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى إخراج 53 مركزًا، واستهداف 155 مركزًا صحيًا وفقًا للإحصائيات التي أصدرها المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة ضد قطاع غزة رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية” في حق الفلسطينيين.

وبالإضافة إلى الخسائر البشرية تسببت الحرب الإسرائيلية بكارثة إنسانية غير مسبوقة وبدمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، ونزوح نحو مليوني فلسطيني من أصل حوالي 2.3 مليون في غزة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News