ثقافة

تأسيس مركز “أكورا” للدارسات الإعلامية والاجتماعية والسياسية

تأسيس مركز “أكورا” للدارسات الإعلامية والاجتماعية والسياسية

أعلن عدد من الباحثين عن تأسيس “مركز أكورا للدارسات الإعلامية والاجتماعية والسياسية”، وهو مركز بحث وطني يهدف إلى “الإسهام في الدينامية الإعلامية والاجتماعية التي تعرفها بلادنا، والعالم”.

وأكد القائمون على المركز أنه رتأى أن يكون “بوثقة تجمع بين حقول معرفية متعددة، مزاوجا بين البحث الأكاديمي والتطبيق العملي، بغية تقديم رؤى معمقة وقراءات فاحصة للقضايا التي تشغل الرأي العام الجمعي”.

وأفاد بلاغ إعلان تأسيس المركز أن فكرة التأسيس انطلقت من “الحاجة المُلحة إلى إطار علمي متخصص في قضايا الإعلام، يجمع بين المنهج الإعلامي والممارسة الصحافية، ويقاربهما مع التخصصات المتقاطعة كالدراسات السياسية والدينية والاجتماعية. فقد كانت الحاجة ماسة إلى مركز بحثي يُعنى بقضايا الاعلام لسد الخصاص الملحوظ في الشق الأكاديمي الذي يعنى بهذا التخصص”.

واختار مؤسسو المركز، وفق البلاغ الصحفي، أن “ينطلقوا من الهامش “مدينة زاوية الشيخ”، بُغية تكسير مركزية الوسط، وسعيا لدمقرطة المعرفة وجعلها متاحة للجميع وفي متناول الجميع؛ من طلبة وباحثين وصحافيين ومهتمين بقضايا الإعلام والسياسة والأدب”.

ويسعى المركز، وفق القائمين عليه، إلى “تقديم رؤيته في القضايا الإعلامية والاجتماعية والسياسية مستندا في ذلك على مجموعة من الخبراء والمهتمين بكل القضايا التي تهم المركز. إذ يؤكد أن بابه لن يكون موصداً أمام كل الطاقات الشابة التي ستغني المركز بأفكارها ورؤاها”.

ويستمدٌّ المركز أهميته من “الوضع الراهن الذي يعرفُ تحولات عميقة على مختلف الأصعدة وخاصة المجال الإعلامي الذي يعرف تغيرات أسهمت فيها الثورة التكنولوجية”، مؤكدا أنه سيحاول “تحليل التحولات التي تطرأ على المشهد الإعلامي الوطني والسعي إلى تعزيز قيم التواصل والتفاعل، عبر الأبحاث والندوات وورشات العمل، بهدف تشجيع فهم أفضل لقضايا اليوم واستشراق الغد وبناء جسور تواصل فعّالة بين مختلف فئات المجتمع”.

ورحب مركز أكورا بكل الباحثين والباحثات، مؤكدا أنه “يضع خبرة أطره رهن إشارتهم، ويقدم إمكانات قصد تنظيم الأنشطة البحثية والمؤتمرات وتنشيط المنتديات والملتقيات ذات الاهتمام بالشأن الإعلامي والسياسي والاجتماعي.

ويسعى إلى “الإسهام في التأطير والتكوين في الميدان الإعلامي والمساهمة في ترسيخ معايير وأسس لأخلاقيات مهنة الصحافة وكذا الإسهام في ترسيخ مبادئ وقيم حقوق الإنسان في المشهد الإعلامي المغربي”، كما يهدف إلى “ربط الإعلام بمحيطه المجتمعي والانفتاح على القضايا والتحولات المجتمعية والعمل على تحسين صورة المرأة في الإعلام وتعزيز دورها وخدمة قضايا النوع الاجتماعي ومحاربة كل أشكال التمييز العنصري المنتشرة في المجتمع”.

ويهدف المركز إلى “إصدار كتب ودراسات وتقارير دورية تُعنى بالمجال الإعلامي والسياسي والاجتماعي، بالاعتماد على المناهج والضوابط العلمية وبتعاون مع مختبرات البحث ومع الأساتذة الباحثين والسعي إلى ترسيخ المعرفة العلمية”، كما يسعى إلى العمل على إصدار مجلة علمية دورية تعنى بالدراسات والأبحاث الإعلامية والاجتماعية والسياسية كما نهدف إلى ربط علاقات وشراكات مع منظمات وجمعيات وطنية ودولية تتقاطع اهتماماتها مع اهتمامات المركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News